-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
لا تستند «كذبة أبريل» لأية أصول في التاريخ، إلا أن المرجح أنها نبعت من أوروبا، ونشرتها فرنسا حول العالم بعدما اعتمدت التقويم الميلادي المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام 1564.

وتشتهر قصتها، بإطلاق خدعة يقع ضحيتها الكثيرون، ما دفع شركات ومؤسسات إعلامية كبرى لتبنيها، فيما يأتي أشهرها على مر التاريخ، تلك التي أطلقها خبراء تغذية عام 2014، إذ ادعوا على قناة iTV توصلهم إلى بيض معدّل جعل من شكله مكعبا بدلًا من الدائري لتسهيل ترتيبه! وفي عام 1975، ادعت BBC وجود شجرة لـ«السباغيتي»، وهي مكرونة تتم صناعتها في الواقع، لكن الفيديو الذي بثته ساهم في إقناع الناس حينها بحقيقة المزحة. فيما أطلقت شركة المشروبات الغازية كوكاكولا كذبة محبوكة عام 1996، مدعية أن المشروب المنتهي الصلاحية تتحول علبته إلى اللون الأزرق، في خبث مبطن، لإبعاد المستهلكين عن المنتجات المنافسة ذات اللون الأزرق.


وفي عام 1976 ادعى عالم فلك بريطاني أن توازي كوكب بلوتو مع المشتري سيتسبب في خلل الجاذبية على الأرض لمدة يوم، ما يمكن الناس من القفز لارتفاعات عالية، وبالفعل صدقت شريحة كبيرة الخدعة، وانهالت الاتصالات على الإذاعات ليؤكدوا أنهم قفزوا عاليا بلا جاذبية. كما ادعت شركة «برغر» شهيرة عام 1998 إنتاج برغر مقلوب لتسهل على أصحاب اليد اليسرى تناوله، وبالفعل نجحت في جذب أعداد كبيرة من هذه الفئة لشراء البرغر المقلوب.