بونغ جون هو
بونغ جون هو





خواكين فينيكس
خواكين فينيكس
-A +A
«عكاظ» (لوس أنجليس) okaz_online@
سجّل فيلم «الطفيلي» Parasite اسم كوريا الجنوبية في تاريخ السينما العالمية لأول مرة، بفوزه بجائزة أفضل فيلم في حفل أكاديمية فنون وعلوم السينما الأمريكية (أوسكار) الـ92، الذي أقيم في لوس أنجليس فجر (الإثنين). ليصبح أول فيلم ناطق بلغة غير الإنجليزية يحقق الجائزة في تاريخ الأوسكار، متفوقا على الأفلام الرئيسية المرشحة: 1917، والجوكر، وذات مرة في هوليوود. كما حصل مخرجه بونغ جون هو على جائزة أفضل مخرج، علاوة على فوز الفيلم بجائزتي أفضل سيناريو أصلي وأفضل فيلم أجنبي.

وحصد الأمريكي خواكين فينيكس أوسكار أفضل ممثل، عن دوره في فيلم «الجوكر»، وهي الجائزة الثانية للشخصية ذاتها خلال 11 عاما. لكنها الأولى لفوز خواكين (45 عاماً) بجائزة أوسكار للتمثيل، رغم ترشحه لها 3 مرات عدة، فاقت ما حققه الممثل الأسترالي الراحل هيث ليجر الحاصل أيضا على جائزة أفضل ممثل عن ذات الدور في فيلم «باتمان دارك نايت» عام 2008.


وحصدت الأمريكية رينية زيلويغر جائزة أفضل ممثلة، عن دورها في فيلم «جودي»، الذي يدور حول حياة مواطنتها المغنية الراحلة جودي غارلاند. كما سبق لزيلويغر (50 عاماً) إحراز الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عن فيلم «كولد ماونتن» عام 2004، وترشحت لجائزة أفضل ممثلة مرتين عامي 2002 و2003.