تقديم العناية لمريض في مدينة ووهان الصينية بتاريخ 22 يناير 2020. (رويترز)
تقديم العناية لمريض في مدينة ووهان الصينية بتاريخ 22 يناير 2020. (رويترز)
-A +A
رويترز (بكين)

أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين اليوم (الجمعة) ارتفاع عدد حالات الإصابة بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا إلى 830 حالة حتى 23 يناير في حين ارتفع عدد الوفيات نتيجة الفيروس إلى 25.

وظهر الفيروس في مدينة ووهان بإقليم هوبي في وسط الصين في نهاية العام الماضي وانتشر في مدن أخرى منها بكين وشنغهاي ومكاو، كما انتشر في الولايات المتحدة وتايلند وكوريا الجنوبية واليابان وتايوان وفيتنام.

وإزاء ذلك، وسّعت الصين عمليات إغلاقها غير المسبوقة الواسعة، لتشمل نحو 25 مليون شخص لمحاولة احتواء الفيروس المميت، وأغلقت ما لا يقل عن ثمان مدن هي: ووهان، إيزو، هوانغقانغ، تشيبي، قيانجيانغ، جينجيانغ، جينغمن وشيانتاو، جميعها في مقاطعة هوبي وسط الصين، حيث يتركز المرض.

كما أعلنت ووهان، التي لديها غالبية الحالات، أنها ستبني مستشفى خاصا يتسع لنحو 1000 سرير على غرار منشأة شيدتها بكين خلال وباء السارس، وسيتم بناؤه على مساحة 25 ألف متر مربع، ومن المقرر الانتهاء منه في 3 فبراير، حسبما ذكرت السلطات البلدية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنّه «من المبكر جداً» اعتبار فايروس كورونا المستجدّ الذي ظهر في الصين، وبدأ بالانتشار في العالم «حالة طوارئ صحية عامة على نطاق دولي».

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدحانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي في جنيف «لا يخطئن أحدكم الأمر، إنها حالة طوارئ في الصين، لكنها ليست بعد حالة طوارئ صحية عالمية، قد تصبح كذلك»، وأضاف أنّ لا دليل حتى اليوم على انتقال العدوى من إنسان لآخر خارج الصين.