مشجع هلالي حضر في المدرجات لمساندة الزعيم
مشجع هلالي حضر في المدرجات لمساندة الزعيم
-A +A
عبدالرحمن الحجاب (الرياض) alhigab502@

مع نهاية بطولة مونديال كأس العالم للأندية التي أقيمت في مدينة أبوظبي الإماراتية قبل عدة أيام، «عكاظ» تفتح مشوار ملف أنديتنا المحلية التي نجحت في المشاركة بتلك البطولة القارية التي تعتبر تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم «FIFA»، إذ شارك ناديا النصر والاتحاد مرة واحدة في حين شارك الهلال مرتين في تلك البطولة التي تشهد متابعة عالمية كبيرة بشكل عام والوسط الرياضي المحلي على وجه التحديد خاصة في ظل مشاركة أنديتنا، إليكم تفاصيل ثنايا التقرير التالي:

النصر.. أول المشاركين

في عام 2000 أقيمت أول بطولة كأس عالم للأندية، وكان من المقرر أن تُلعب البطولة عام 1999 لكن تم تأجيلها للعام التالي، وشاركت 8 أندية في البطولة التي لُعبت بنظام المجموعتين وتأهل الأول والثاني عن كل مجموعة لنصف النهائي، وكان ريال مدريد ومانشستر يونايتد وكورنثيانس وفاسكو دي جاما والرجاء أبرز المشاركين.

تأهل النصر للبطولة بعد فوزه بكأس السوبر الآسيوي عام 1998 على بوهانج ستيلرز بطل بطولة الأندية الآسيوية، وقد خاض الفريق «العالمي» المباراة بعد تتويجه بلقب كأس الكؤوس الآسيوية.

إذ وقع النصر في المجموعة الأولى التي ضمت معه ريال مدريد وكورنثيانس والرجاء، وبدأ الفريق مشواره بالخسارة أمام الفريق الإسباني 3-1 وقد أحرز فهد الهريفي هدفه الوحيد.

عقبها حقق انتصاراً على الرجاء في مواجهة عربية خالصة انتهت لصالحه 4-3، وقد سجل أهدافه كل من فؤاد أنور وأحمد بهجا وفهد الهريفي وموسى صايب.

خاض الفريق مباراة حاسمة في الجولة الثالثة من دور المجموعات أمام كورنثيانس لكنه خسرها بهدفين دون رد ليغادر البطولة التي تُوج بلقبها فيما بعد الفريق البرازيلي على حساب مواطنه فاسكو دي جاما بركلات الترجيح.

الاتحاد.. إنجاز وإعجاز

توقفت بطولة كأس العالم للأندية لمدة أربعة مواسم بسبب شريك فيفا التجاري، وقد عادت البطولة للحياة عام 2005 لكن بنظام جديد تضمن تأهل بطلي أوروبا وأمريكا الجنوبية لنصف النهائي مباشرة. شارك «العميد» ممثلًا لآسيا في البطولة التي أقيمت في اليابان بعد فوزه بلقب دوري أبطال آسيا 2005، وقد تأهل الأهلي المصري ممثلًا للقارة السمراء بعد فوزه بدوري أبطال أفريقيا.

أوقعت القرعة الفريقين العربيين في مواجهة الدور التمهيدي، وفيما كانت التوقعات تصب لصالح المارد الأحمر، نجح العميد في لعب مباراة مميزة حسمها لصالحه بهدف دون رد أحرزه القائد والأسطورة التارخي محمد نور.

تأهل الاتحاد لنصف النهائي ولعب ضد ساوباولو بطل كأس ليبرتادوريس وقدم مباراة عظيمة لكنه خسر في النهاية بنتيجة 3-2، وقد سجل محمد نور وحمد المنتشري هدفين.

خاض الاتحاد مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام سابريسا بطل كونكاكاف وخسر اللقاء بنتيجة 3-2 كذلك وسجل محمد كالون وجوزيف جوب هدفين.

محصلة الاتحاد في البطولة كانت ممتازة من حيث الأداء وقد أنهى مونديال الأندية في المركز الرابع وكان إعجازاً وإنجازاً مهماً حطمه فيما بعد الرجاء والعين بوصولهما للمباراة النهائية.

الهلال.. يحقق حلمه المستعصي

عام 2019 نجحت كتيبة الزعيم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال في اللعب بمونديال العالم للأندية بعد تحقيق اللقب القاري، حيث واجه بالدور الثاني من البطولة العالمية نادي الترجي التونسي ونجح في تخطيه بهدف دون مقابل سجله المهاجم الفرنسي الهداف بافيتيمبي غوميز، ليعلن رسمياً وصوله إلى دور نصف النهائي مواجهاً فلامينغو البرازيلي وانتهت حينها بثلاثية لفرقة السامبا مقابل هدف للزعيم العالمي.

وفي تحديد المركزين الثالث والرابع واجه الزعيم نظيره مونتيري المكسيكي الذي كسب بركلات الترجيح بعد تعادل الفريقين بهدفين لكليهما، سجل للزعيم غوميز والكوري سون.

الزعيم.. مرة أخرى

في النسخة 2021 شهدت مشاركة أخرى لممثل الوطن نادي الهلال، إذ واجه الجزيرة الإماراتي وانتهت نتيجة اللقاء بسداسية تاريخية عريضة كأكبر نتيجة في تاريخ مشاركات الأندية ببطولة مونديال الأندية، نجح في إحراز الأهداف ايغالو، وبيريرا، وكنو، وسالم الدوسري، وماريغا، وكاريلو. وضمن دور نصف النهائي من البطولة قدم الزعيم العالمي مباراة خيالية أمام بطل دوري أبطال أوروبا تشيلسي الإنجليزي ونجح في إحراج «البلوز» وسط إشادة عالمية من الجميع حول الأداء الفني الكبير، مما آلت نتيجة اللقاء لفوز تشيلسي بهدف دون مقابل. وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع انقلبت الآية حين واجه الهلال نظيره الأهلي المصري وانتهى اللقاء برباعية دون مقابل للقلعة الحمراء وسط أداء سيئ للغاية من قبل كتيبة الزعيم.