المحامي أحمد الأمير
المحامي أحمد الأمير
-A +A
متعب العواد (حائل) Motabalawwad@

أكد لـ«عكاظ» المستشار في القانون الرياضي الدولي والكشف عن المنشطات وإدارة كرة القدم المحترفة أحمد الأمير، أن معاقبة نادٍ رياضي بلعب مباراة دون جمهور، قرار يخرج عن الاختصاص القضائي لمركز التحكيم الرياضي السعودي، ولا يمكن النظر فيه من قبل المركز حسب النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم.

وقال تعليقا على ما أشيع حول تعليق المركز لعقوبة منع الجماهير في مواجهة الكلاسيكو مساء اليوم (الجمعة) بين الاتحاد والنصر على استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة: «كيف يتم إصدار قرار من مركز التحكيم الرياضي وقرار المنع في الأصل غير قابل للاستئناف؟».

اتفاق التحكيم

وقال المستشار القانوني في القانون الرياضي: «لدي رسالة للإعلاميين الذين يحاولون خلط الأوراق: في النظام الأساسي والقواعد الإجرائية للمركز مصطلح يعرف بـ«اتفاق التحكيم» أتمنى الاطلاع عليه وقراءته بتمعن لتدركوا أن للاتحاد السعودي السلطة في تحديد المنازعات التي من الممكن استئنافها أمام المركز، وهي ما نص عليه نظامه الأساسي في المادة 59».

استقلالية مطلقة

وأشار إلى أن عقوبة منع حضور الجماهير تصدر من قبل لجنة الانضباط والأخلاق التي لديها استقلالية مطلقة عن مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، ولا توجد علاقة بين قرارات اللجنة ومجلس إدارة الاتحاد، ومركز التحكيم الرياضي لا ينظر في قرارات لعب المباريات دون جمهور لأنها تخرج عن اختصاصه المنصوص عليه في النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم، مضيفاً أن محاولة استئناف قرار غير قابل للاستئناف ويخرج عن تخصص مركز التحكيم الرياضي يعتبر مخالفة واضحة وصريحة للنظام الأساسي للاتحاد.

وتابع: «رئيس مركز التحكيم لديه السلطة التشريعية لرفض أي طلب تحكيم معجل بحجة عدم الاختصاص من دون أن يحول الطلب للمحكمين».