المدرب أحمد المصعبي.
المدرب أحمد المصعبي.
-A +A
«عكاظ» (جدة)

يمكن أن يمثل شهر رمضان المبارك تحديًا لأي شخص ملتزم ببرنامج رياضي. إذا كنت قد بدأت الانتظام في برنامج لياقة جديدة أو كنت رياضيًا مخلصًا، فمن المؤكد أن صيامك سيجعل التدريبات أكثر صعوبة ولكنه لن يجعله مستحيلاً!

يتعاون الاتحاد السعودي للرياضة للجميع مع عدد من الرياضيين المحترفين من خلال مبادرة «بيتك ناديك»، لتقديم النصائح حول كيفية الاستمرار بممارسة تمارين اللياقة البدنية والالتزام بنمط حياة صحية طوال الشهر الفضيل.

ووفقًا لخبير الكروس فت والملاكمة أحمد محمد المصعبي، فإن مفتاح الحفاظ على تدريب ناجح خلال شهر رمضان هو التأكد من تناول الأطعمة الصحيحة لتقوية الجسم. وفي هذا السياق قال المصعبي: «اتباع نظام غذائي متوازن هو أمر ضروري للتفكير الإيجابي والحفاظ على مستويات الطاقة عالية. كما ينبغي تجنب الأطعمة السكرية بما في ذلك الحلويات والمشروبات المحلاة والأطعمة المقلية. فليس لهذه الأطعمة أي فائدة غذائية، بل يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الجهاز الهضمي وأعضاء أخرى. فبدلاً من إعطائنا الطاقة، فإن هذه الأطعمة تسبب الشعور بالإرهاق والتعب».

يوصي المصعبي بتناول وجبات صغيرة تتكون من البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية، سواءً كان ذلك في شهر رمضان أو بقية العام. كما أن الحفاظ على رطوبة الجسم مهم جداً حيث إن 60٪ من الجسم يتكون من الماء. ففي رمضان يحتاج الجسم إلى شرب المزيد من الماء والتعويض عن السوائل المفقودة خلال ساعات الصيام.

وتعتبر المحافظة على النشاط البدني خلال شهر رمضان أمراً جوهرياً للحفاظ على الصحة العامة. إلا أن الحرمان من النوم والسعرات الحرارية والسوائل يمكنه أن يجعل من ممارسة الرياضة أمرًا صعباً، ولتسهيل ذلك بوسعك التقليل من مدة التمرين أو مستوى صعوبته. وتابع المصعبي: «يستحسن كذلك عدم ممارسة التمارين الرياضية خلال ساعات الصيام، فالأفضل الانتظار حتى 3 ساعات بعد الإفطار حينما يتوفر للجسم ما يكفي من مستويات الماء والطاقة».

المصعبي هو واحد من 5 مدربين رسميين يشاركون جلسات التمرين على إنستغرام وتويتر كجزء من حملة «بيتك ناديك». وقد مثَّل المملكة العربية السعودية في دورة الألعاب الحكومية في الإمارات، كما حصل على المركز الأول في سباق سبارتان في عمان، وتأهل لبطولة العالم في اليونان. يقول المصعبي «مبادرة بيتك ناديك توحدنا في معركتنا ضد الفايروس. والبقاء في المنزل هو سلاحنا الوحيد لوقف انتشاره».

تم إطلاق «بيتك ناديك» بدعم من وزارة الرياضة واللجنة الأولمبية السعودية، وتماشياً مع توصيات وزارة الصحة بالبقاء في المنزل والمحافظةِ على التباعد الاجتماعي. وتهدف هذه الحملة إلى تشجيع الناس على الحفاظ على لياقتهم، إضافة إلى توفير منصة للتواصل، وتبث روح الحماس بين جميع المشاركين من كافة أنحاء المملكة.

تمتلئ بوابة حياة صحية في موقع الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، بمعلومات حول كيفية البدء بجعل الرياضية ممتعةً لكافة أفراد العائلة. كما توفر العديد من النصائح حول النظام الغذائي والصحة الذهنية وروابط لجميع البرامج الرياضية الخاصة بمدربي حملة «بيتك ناديك»، بما في ذلك تمارين الكروس فت والتدريب المتواتر والتمارين الهوائية وتمارين القوة واليوغا، تستهدف كافة مستويات اللياقة البدنية.

كجزء من برنامج رؤية المملكة العربية السعودية لجودة الحياة لعام 2030، أطلقت حملة «بيتك ناديك» منتصف مارس الماضي وحصدت تفاعلاً واسعاً من قبل الجمهور من كافة أنحاء المملكة بوصول عدد المشاركين فيها إلى ما يقرب 4 ملايين مشارك.

كما أطلق الاتحاد السعودي للرياضة للجميع حملة «حركتك صدقتك»، تزامناً مع شهر رمضان المبارك تشجيعاً على مواصلة ممارسة الرياضة خلال الشهر الفضيل. ودعا المشاركين لزيارة الموقع والتعهد بمواصلة التمارين ومشاركة مقاطع فيديو أو صور لتمارينهم على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الوسم # حركتك_صدقتك و #بيتك_ناديك، وسيتم بعد ذلك تحويل التعهدات إلى سلال غذائية للمحتاجين بالشراكة مع جمعية إطعام.