الاتحاد السعودي لكرة اليد.
الاتحاد السعودي لكرة اليد.
-A +A
عمر الشمراني (جدة) omeritti@
أقرت اللجنة الفنية للمسابقات والبطولات في الاتحاد السعودي لكرة اليد نظام المسابقات للموسم الرياضي المقبل 2022-2023، الذي تقررت انطلاقته يوم الجمعة 6 صفر 1444، الموافق 2 سبتمبر 2022.

وسيستمر نظام بطولة الأمير فيصل بن فهد لأندية الدوري الممتاز كما هو معمول به، بمشاركة 12 فريقا، وبنظام الدوري من دورين، على أن يحصل الفريق الحاصل على العدد الأكثر من النقاط على اللقب، ويهبط أصحاب المركزين الحادي عشر والثاني عشر لبطولة دوري الدرجة الأولى للموسم الرياضي 2023-2024.


فيما حصل تغير في نظام دوري الدرجة الأولى، حيث سيلعب بمشاركة 12 فريقا خلال الموسم، وبنظام الدوري من دورين، على أن يحصل الفريق الحاصل على العدد الأكثر من النقاط على اللقب، ويهبط أصحاب المراكز التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر لبطولة دوري المناطق لأندية الدرجة الثانية للموسم الرياضي 2023-2024، على أن يصبح عدد الفرق المشاركة في المسابقة الموسم بعد المقبل 10 فرق فقط.

وستلعب بطولة الدوري الممتاز لدرجة الشباب بمشاركة 10 فرق، وبنفس النظام المعمول به (دوري من دورين)، على أن يحصل الفريق الحاصل على العدد الأكثر من النقاط على اللقب، ويهبط أصحاب المركزين التاسع والعاشر لبطولة دوري المناطق للموسم الرياضي 2023-2024.

كما حصل تغير في نظام بطولة الدوري الممتاز لدرجة الناشئين بعد زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 16 فريقا، إذ ستقسم الفرق المشاركة إلى مجموعتين في الدور التمهيدي (كل مجموعة 8 فرق)، وسيلعب الدور التمهيدي بنظام الدوري من دورين، على أن تتأهل الفرق الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى من كل مجموعة للدور الرئيسي لتحديد المراكز (1 – 8) الذي سيلعب بنظام المجموعتين أيضاً، وبنفس الطريقة للفرق الحاصلة على المراكز من الخامس حتى الثامن في مجموعتي الدور التمهيدي، والتي ستلعب لتحديد المراكز (9 – 16)، على أن يهبط الفريقان الحاصلان على المركزين الخامس عشر والسادس عشر لبطولة دوري المناطق للموسم الرياضي 2023-2024.

وسيستمر العمل بنظام بطولات النخبة لجميع الفئات (كبار – شباب – ناشئين) بمشاركة الأندية الأربعة الأوائل في بطولة الدوري الممتاز لكل فئة منهم، حيث ستلعب البطولات بنظام الدوري من دور واحد.

وتغير نظام بطولة كأس الاتحاد السعودي لكرة اليد، إذ سيشارك في البطولة 12 فريقا (أندية الدوري الممتاز للموسم الرياضي 2022-2023)، حيث لن تشارك الأندية أصحاب المراكز الأربعة الأوائل (مضر – الخليج – النور – الصفا) في الموسم المنصرم بالدور التمهيدي (دور الـ 16)، فيما سيتم إجراء قرعة للأندية الثمانية المتبقية (الوحدة – الزلفي – القارة – الترجي – المحيط – الأهلي – الابتسام – الهدى) لتحديد الأندية المتأهلة للدور ربع النهائي (دور الـ 8)، على أن تقام مباريات الدور التمهيدي (دور الـ 16) على ملاعب الأندية بالقرعة، فيما ستقام باقي المباريات (دور الـ8 - دور الـ4 - النهائي) على صالة سيتم تحديدها لاحقاً.

وسيستمر نظام بطولات المملكة المجمعة للأندية أبطال المناطق للفئات الثلاث (كبار – شباب – ناشئين) كما هو معمول به، بمشاركة 16 فريقا في الدور التمهيدي تلعب بنظام خروج المغلوب، على أن تتأهل بعد ذلك 8 فرق للدور الرئيسي الذي سيلعب بنظام المجموعتين.