جارديم حاملاً أحد أغلى الألقاب في مسيرته التدريبية.
جارديم حاملاً أحد أغلى الألقاب في مسيرته التدريبية.
-A +A
عبدالرحمن الحجاب (الرياض) alhigab502@
قد يكون أكثر الأشخاص فرحاً وسعادة البرتغالي المدير الفني لفريق الهلال ليوناردو جارديم صاحب الـ 47 عاماً، عقب تتويجه بلقب بطولة دوري أبطال آسيا رغم حدة الانتقادات التي طالته من بعض الجماهير الا أن رده كان قوياً في ختام بطولة دوري أبطال آسيا والذي نجح «الزعيم» في المحافظة على لقبه من أمام بوهانج الكوري الجنوبي.

ليوناردو المدرب البرتغالي يعد أول مدرب في تاريخ بلاده يحقق اللقب القاري الآسيوي على مدى تاريخ المدربين الذين قادوا أندية سعودية.


وبدأ جارديم مع الزعيم أول مبارياته الآسيوية بالفوز على استقلال طهران بهدفين دون مقابل في ثمن النهائي، عقبها واجه بيرسبوليس الإيراني في ربع النهائي نجحت كتيبة البرتغالي في الفوز بثلاثية نظيفة، وخلال مواجهة نصف النهائي أمام الغريم التقليدي النصر انتصر الأزرق بهدفين مقابل هدف، إلى أن حقق اللقب القاري من أمام بوهانج بهدفين دون مقابل سجلهما ناثر الدوسري وماريغا.

وبذلك ينضم جارديم إلى 5 مدربين برتغاليين فازوا ببطولات قارية وهم أرثر جورج الحائز على بطولة دوري أبطال أوروبا موسم 1986-1987 مع مواطنه بورتو، وجوزيه مورينيو الفائز بنسخة 2003-2004 مع بورتو كذلك وإنتر ميلان في نسخة 2009-2010.

وفاز مانويل جوزيه بأربع نسخ لبطولة دوري أبطال أفريقيا مع الأهلي المصري، أما جورجي جيسوس فحقق بطولة كوبا ليبرتادوريس مع فلامنغو البرازيلي عام 2019، وفي العام الماضي قاد أبيل فيريرا بالميراس إلى الفوز بالبطولة.