مشاركة نادي الوحدة في البطولة الآسيوية الأخيرة كانت أكثر من رائعة. (عكاظ)
مشاركة نادي الوحدة في البطولة الآسيوية الأخيرة كانت أكثر من رائعة. (عكاظ)
-A +A
عادل النجار (جدة) okaz_sports@
تنطلق خلال الفترة من 12 حتى 21 يونيو 2021 على صالة مدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة» البطولة الآسيوية الـ٢٣ للأندية أبطال الدوري لكرة اليد للرجال المؤهلة لبطولة العالم للأندية «سوبر جلوب 2021» بمشاركة 11 فريقاً تم توزيعهم على مجموعتين؛ الأولى تضم: مضر السعودي، العربي القطري، شاهد كازرون الإيراني، السالمية الكويتي، النجمة البحريني. والثانية تضم: الوحدة السعودي، أوزبك الأوزبكستاني، القطن اليمني، مس كيرمان الإيراني، الدحيل القطري، الكويت الكويتي، إذ ستلعب البطولة بنظام جمع النقاط، يتأهل أصحاب المركز الأول والثاني من كل مجموعة، ويتواجهون في مباريات نصف النهائي من مباراة واحدة، وتلعب بقية الأندية الدور الرئيسي لتحديد المراكز من الخامس وحتى الحادي عشر.

أوقات المباريات:


تبدأ المباراة الأولى يومياً عند الساعة 11:00 صباحاً، فيما تبدأ آخر مباراة عند السابعة مساءً ويتضمن جدول البطولة 3 أيام راحة، أيام 15-18-20 يونيو، على أن تقام مباريات دور نصف النهائي يوم الـ19 من الشهر ذاته، وتقام المباراة النهائية ومباراة تحديد المركزين الثالث والرابع يوم 21 يونيو.

فيديو بروف Video proof

ستطبق تقنية فيديو بروف Video proof لأول مرة في تاريخ البطولات الآسيوية للأندية لكرة اليد، وهي تقنية مشابهة للمستخدمة في كرة القدم VAR، وستكون مختصة باللقطات التحكيمية الجدلية، إذ سيكون متاحاً لحكام المباريات العودة للقطات الجدلية لاتخاذ القرارات التحكيمية التي تكون غير واضحة أثناء مجريات المباراة.

الأندية السعودية في آسيا تواجدت الفرق السعودية في البطولات الآسيوية بشكل دائم وحققت نتائج مميزة، إذ تمكن النادي الأهلي من تحقيق لقب النسخة الحادية عشرة التي أقيمت في مدينة جدة في العام 2009 بعد فوزه على نادي النور الذي حقق الوصافة حينها، وفي العام 2010 حقق مضر وصافة النسخة 13 التي أقيمت في العاصمة اللبنانية بيروت ليعود في النسخة التالية «14» التي أقيمت في مدينة الدمام بضيافة نادي الخليج في العام 2011م ويحقق البطولة. وفي 2016 وتحديداً في النسخة رقم 19 تمكن نادي النور من الفوز باللقب الآسيوي في البطولة لتي أقيمت في الأردن فيما حل نادي الوحدة وصيفاً في البطولة الثانية والعشرين التي أقيمت في كوريا 2019م.

وتعد النسخة الـ 23 هي الثالثة التي تستضيفها المملكة العربية السعودية بعد أن استضافتها في 2009 في مدينة جدة وفي الدمام 2011م، ويستضيف نادي الوحدة النسخة الحالية خلال الفترة من 12-21 يونيو 2021 في مدينة جدة، فيما تعد فرق الأهلي ومضر والنور الفرق السعودية التي حققت البطولة في نسخ متفاوتة.