-A +A
نعيم تميم الحكيم ( جدة)naeemtamimalhac@
يستعيد المنتخب العراقي ذكراته في العاصمة الرياض وهو يسترجع فوز شبابه على المنتخب الأرجنتيني في نهائيات كأس العالم للشباب عام 89 بهدف نظيف، علهم يكررون ذات الإنجاز على مستوى المنتخب الأول في اللقاء الأول الذي يجمع بينهما على هذا المستوى ضمن البطولة الرباعية الدولية اليوم الخميس.

وتعد المواجهة بين المنتخبين الأرجنتيني والعراقي هي الـ14 بين المنتخبات العربية مع «راقصي التانغو» ما بين مباريات رسمية أو أخرى ودية على صعيد المنتخب الأول، والمفارقة أن آخر لقاء جمع الأرجنتين بمنتخب عربي كان مع الأخضر السعودي في العاصمة الرياض قبل 6 سنوات بحضور النجم الكبير ميسي، وانتهت المباراة حينها بالتعادل السلبي. ولم يتمكن أي منتخب عربي من الفوز على المنتخب الأرجنتيني الذي تقريبا نال العلامة الكاملة في مواجهاته مع المنتخبات العربية.


بدأت المواجهات بالمنتخب المصري في الدورة الأوليمبية في أمستردام عام 1928 وحينها كانت المشاركة في الألعاب الأوليمبية بالمنتخب الأول، واكتسح راقصو التانغو منتخب الفراعنه بسداسية بيضاء، وهي النتيجة الأكبر في المواجهات الأرجنتينية العربية.

ثم غابت المواجهات 60 عاما، حيث تجددت مرة أخرى في عام 1988 حينما التقى المنتخب الأرجنتيني هذه المرة المنتخب السعودي بالكأس الذهبية في أستراليا وتعادل المنتخبان بنتيجة 2/2 في البطولة التي أقيمت من دورة واحدة إلى جانب صاحب الأرض والمنتخب البرازيلي، ثم تجددت المواجهة بينهما في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، وهنا كسبت الأرجنتين المباراة بنتيجة 2/صفر.

والمواجهة الرابعة كانت مع السعودية أيضا بنهائي كأس القارات في نسخته الأولى التي أقيمت في العاصمة السعودية الرياض عام 1992 وفازت الأرجنتين بنتيجة 3/1 ونالت اللقب الأول لبطولة القارات، ونالت السعودية المركز الثاني والميداليات الفضية.

كأس «سالتا» كانت المناسبة للمواجهة الخامسة بين الأرجنتين والمنتخبات العربية، وكانت المواجهة مع منتخب المغرب عام 1994 وكسبها منتخب الأرجنتين بنتيجة 3/1، والمواجهة السادسة مع المنتخب الليبي، حيث لعبت المباراة الودية في العاصمة طرابلس عام 2003 وفازت الأرجنتنين بنتيجة 3/1، أما على مستوى الأوليمبياد فقد التقى منتخب الأرجنتين بتونس عام 96 وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

المواجهة تجددت مع المغرب بعد 10 أعوام من المواجهة الماضية، حيث التقيا بمدينة الدار البيضاء وجددت الأرجنتين فوزها، حيث كسبت المباراة بنتيجة 1/صفر، أما المواجهة مع منتخب تونس فقد كانت رسمية، حيث تواجه المنتخبان في مرحلة المجموعات لكأس العالم للقارات عام 2005 وفازت الأرجنتين بنتيجة 2/1.

وكسبت الأرجنتين المنتخب القطري بثلاثية نظيفة في الدوحة بمباراة ودية، ثم لعب راقصو التانغو أمام الجزائر في ودية أخرى ببرشلونة عام 2007 انتهت حينها بنتيجة 4/3، ثم كرروا الفوز أمام المنتخب المصري في ودية ثالثة بالقاهرة بنتيجة 2/صفر. والمحصلة فوز الأرجنتين بـ10 مباريات مقابل 3 تعادلات، فيما سجل لاعبوه 32 هدفا، واستقبلت شباكهم 10 أهداف، فهل يحدث أسود الرافدين المفاجأة ويكرروا إنجاز منتخبهم للشباب اليوم.

لقاءات المنتخبات العربية مع الأرجنتين

لعب (13) مباراة

فاز (10) مباريات

تعادل (3) مباريات

سجل (32) هدفا

سجلت عليه (10) أهداف