-A +A
أمل السعيد (العلا) amal222424@

يعد ميدان العلا للهجن في محافظة العلا، رابع مضمار وميدان تم إنشاؤه في المملكة العربية السعودية، وذلك أوائل التسعينيات الميلادية، إذ تبلغ عدد الميادين 37 ميداناً منتشرة في مناطق ومحافظات السعودية.

وتم تجديد مقر ميدان العلا للهجن، أخيراً، خلال 21 يوماً وبحسب أفضل معايير التطور المستقبلي لرياضة سباق الهجن في المنطقة، أنجز العمل فيه 370 فنيّاً وإداريّاً مختصاً، إذ ضم الموقع مرافق وخدمات وأكثر من 100 عزبة للملاك والمشاركين.

وتبلغ مساحة الميدان حوالى 20 مليون كيلومتر مربع، بينما تبلغ مساحة المسار الرئيسي 8 كيلومترات، ويبلغ طوله 8140 متراً، وعرضه يراوح بين 20 إلى 38 متراً، ويمتلك خمسة منعطفات، ومسارين بطول إجمالي يبلغ 16 كيلومتراً، فيما يبلغ طول مضمار التدريب 6 كيلومترات.

وقامت اللجنة المنظمة بتهيئة وصيانة أرضية ميدان العلا للهجن، وفق أعلى المعايير العالمية، لمواكبة واحد من أهم بطولات الهجن في العالم، إذ وضعت واحدة من أجود وأفضل أنواع التربة في المملكة، بمسافة من 5 إلى 7 سنتيمترات، حظيت بتأييد كبير من ملاك الهجن لكونها تمكن المطية من الركض عليها لأطول مسافة ممكنة، دون أن تتأثر «أقدامها»، لأنها ناعمة ومخلوطة بالرمل، وأقل حجارة، ولا تتأثر بالأمطار التي تكون بحيرات طينية.

كما قامت اللجنة المنظمة بإنشاء عيادة عند نهاية المضمار، عبارة عن مختبر لفَحص الهجن المشارِكة وضمان سلامتها، إضافة إلى منطقة تجهيز عرضها 40 متراً، وطولها 300 متر، وإضاءة الميدان بالكامل بأحدث أنواع الإنارة، وقسم الميدان على حسب أنواع الهجن المشاركة، وفي كل منطقة انطلاق خصصت أماكن للتوثيق والتشبيه والتسنين والتجهيز.