كأس آسيا
كأس آسيا
-A +A
«عكاظ» (جدة)

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أنه تلقى إشعاراً رسمياً من الاتحاد الهندي لكرة القدم، بخصوص قرار الأخير الانسحاب من المنافسة على استضافة كأس آسيا 2027.

وكان المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اختصر المتنافسين على استضافة البطولة إلى الاتحاد الهندي لكرة القدم والاتحاد السعودي لكرة القدم، وذلك خلال اجتماعه الذي عقد بتاريخ 17 أكتوبر 2022، وستتخذ الجمعية العمومية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القرار النهائي حول الدولة المضيفة خلال اجتماعها خلال شهر فبراير 2023 في المنامة.

وفي أعقاب انسحاب الاتحاد الهندي لكرة القدم، فإن ملف استضافة الاتحاد السعودي لكرة القدم من أجل استضافة النسخة التاسعة عشرة لكأس آسيا عام 2027 سيكون الوحيد الذي سيتم تقديمه إلى الجمعية العمومية خلال اجتماعها الثلاث والثلاثين.

وفي وقت سابق، كان من المقرر إقامة نسخة 2027 من البطولة القارية لكرة القدم للرجال في الصين، لكنها انسحبت، مما دفع الاتحاد الآسيوي للبحث عن مضيفين جدد، فيما برزت الهند والسعودية كمرشحين للاستضافة، قبل أن تنسحب الهند رسميا، ويبقى الملف السعودي المرشح الأبرز لاستضافة البطولة.

وفي الاجتماع الذي عقد في 17 أكتوبر الماضي، كان المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد تباحث حول ملفات الترشيح المقدمة من أجل استضافة كأس آسيا 2027، والتي اقتصرت على الاتحاد الهندي لكرة القدم والاتحاد السعودي لكرة القدم، إذ وصف رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الملف المقدم من الاتحاد السعودي لكرة القدم بأنه ملف ترشيح قوي ومميز من أجل استضافة كأس آسيا 2027.

من جانبه، أكد أمين اتحاد الكرة السعودي المدير التنفيذي لملف استضافة السعودية لكأس آسيا 2027 إبراهيم القاسم، أن السعودية لديها ملاعب تتطابق مع اشتراطات الاتحاد الآسيوي، وسيتم العمل على تطوير البقية، إضافة إلى إنشاء 3 ملاعب جديدة، مع إنشاء العديد من ملاعب التمارين في مختلف الملاعب، كاشفا بناء 3 ملاعب في الرياض والقدية والدمام، وستكون دون مضمار أولمبي، وتم تحديد مواقعها حيث سيكون الملعب الأول في شمال الرياض.