-A +A
سلطان بن بندر (جدة) SultanBinBandar@
في وقت حددت رؤية السعودية 2030 «الاقتصاد المزدهر» ركيزة أساسية ضمن ركائزها الـ3، استشعرت هيئة المنشآت المتوسطة والصغيرة ما يعوله الاقتصاد السعودي والسعوديون عليها، الأمر الذي دفعها إلى أن تقطع وعداً على نفسها بجعل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة محركاً أساسياً للتنمية الاقتصادية في السعودية وممكّناً لتحقيق رؤية 2030 وما بعد ذلك.

ومع حرصها على إزالة المعوقات الإدارية والتنظيمية والفنية والإجرائية والمعلوماتية والتسويقية التي تواجه المنشآت المتوسطة والصغيرة، أطلقت «منشآت» برنامج استرداد الرسوم الحكومية بقيمة 7 مليارات ريال، الهادف إلى تخفيف الأعباء المالية على «الصغيرة والمتوسطة»، إضافة إلى ضخ مبلغ 1.6 مليار في رأسمال برنامج «كفالة»، وإطلاق 6 منتجات جديدة، للبرنامج الهادف إلى التغلب على معوقات التمويل والمنشآت التي لا تملك القدرة على تقديم الضمانات المطلوبة لجهات التمويل، ليبلغ إجمالي قيمة الكفالات 11 مليارا.


وفي إطار سعي «منشآت» لتذليل العقبات أمام الكيانات الاقتصادية المتناهية في الصغر والصغيرة والمتوسطة، بلغ إجمالي ما استفاد منه أكثر من 22 ألف منشآة سعودية أكثر من 19 مليار ريال من خلال ما قدمته الهيئة عبر مختلف برامجها التمويلية.

وبحسب ما أشارت إليه أرقام «منشآت» وصل عدد العقود ضمن مبادرة الإقراض غير المباشر إلى 1390 عقداً، بقيمة إجمالية بلغت 1.2 مليار ريال، بنسبة صرف بلغت 95%، وذلك من خلال شركاء المبادرة المرخص لهم من مؤسسة النقد، إضافة إلى مساهمتها في زيادة حصة المنشآت الصغيرة في المشتريات الحكومية من 15% في 2018 إلى 26% بنهاية عام 2019. ومع تحديد «منشآت» لـ«تيسير مزاولة الأعمال» كركيزة أساسية ضمن ركائز عملها الداعمة، استفادت أكثر من 19 ألف منشأة من مبادرة التأشيرات بالتعاون مع وزارة العمل لتمكن ملاك «المتوسطة والصغيرة» من رصيد تأشيرات يصل إلى أكثر من 100 ألف تأشيرة، أصدر منها أكثر من 11 ألف تأشيرة.

ومع تصميم «منشآت» برنامجا متكاملا للتوعية التمويلية، أطلقت الهيئة بوابة التمويل التي تعد منصة تجمع بين رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة الباحثين عن التمويل والجهات التمويلية من بنوك وشركات تمويل، إضافة إلى إطلاق الشركة السعودية للاستثمار الجريء برأسمال 2.8 مليار ريال ضمن مبادرة الاستثمار الجريء.

ودشنت الهيئة مركز دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، الذي قدم خدماته لأكثر من 15 ألف منشأة حتى الآن، وتشمل خدماته الاستشارية ودوراته التدريبية وخدمات الإرشاد لرواد الأعمال وملاك المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وساهمت «منشآت» في فتح أكثر من 50 مساحة عمل مشتركة إضافة إلى وضع لوائح وأنظمة مُسرعات وحاضنات الأعمال، ومنح أكثر من 50 مساحة مشتركة وأكثر من 100 حاضنة وأكثر من 100 رخصة، تخرج منها أكثر من 220 منشأة.

وداخل عملها على تفعيل وتنشيط دورة التجارة الإلكترونية والامتياز التجاري في تحفيز الاقتصاد السعودي، دربت «منشآت» إلكترونيا أكثر من 120 مستفيدا، وتخريج 1000 منشأة من برنامج طموح للتجارة الإلكترونية بإجمالي مبيعات 27.5 مليون ريال، إضافة إلى إقامة ملتقى التجارة الإلكترونية في المنطقة الشرقية الذي وصل زواره إلى نحو 26 ألف زائر، وتدشين مركز ابتكار متخصص في البيانات والذكاء الاصطناعي ومركز ابتكار تقنية تحلية المياه.

لـ عكاظ:

نعمل على تنفيذ خططنا الإستراتيجية وبرامجنا المتنوعة التي تترجم أهداف رؤية 2030، من خلال دعم الابتكار وتسهيل إجراءات الأعمال وتمكين النمو وتطوير القدرات وخلق فرص توظيف مناسبة للمواطنين في جميع أنحاء المملكة عن طريق دعم ريادة الأعمال، بعد العمل على إقرار أنظمة ولوائح أفضل وتمويل أيسر وشراكات دولية أكثر وحصة أكبر للشركات المحلية من المشتريات والمنافسات الحكومية.

وسنسعى من خلال العديد من الركائز الداعمة لجعل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة محركاً أساسياً للتنمية الاقتصادية في المملكة وممكّناً لتحقيق رؤية 2030 وما بعد.

المهندس صالح الرشيد، محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»

2020.. بنك وتطوير للامتياز

وضعت «منشآت» نصب عينيها، وضمن خططها المستقبلية خلال 2020، تأسيس بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، البنك الشامل لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال التمويل الإقراضي والتمويل الرأسمالي والتمويل البديل وضمان التمويل، وإطلاق منصة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مشتريات القطاع الخاص.

وتسعى «منشآت» إلى تطوير الامتياز التجاري بدعم شامل لتعزيز إنشاء وتطوير وتوسع وبناء قدرات العلامات السعودية ونشرها عالميا من خلال منح الامتياز التجاري واستقطاب العلامات التجارية العالمية لدعم التنوع الاقتصادي الوطني وتوليد وظائف إضافية من خلال إطلاق برامج تطويرية وإطلاق مركز خاص بدعم الامتياز وتفعيل منصة الامتياز التجاري وإقامة المعارض المتخصصة. وتعكف منشآت على تطوير مجموعة مبادرات ووحدة دعم للتجارة الإلكترونية ودعم المنشآت المحلية رقميا من خلال إطلاق منصة وطنية للتجارة الإلكترونية وتطوير محتوى تدريبي على التجارة الإلكترونية.

للروّاد.. ملتقيات وبيبان

بـ 7 نسخ لـ«بيبان» في مختلف المدن السعودية، وبملتقيات لـ«الامتياز التجاري» و«للشركات الناشئة»، تهدف منشآت إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال وممارسة العمل الحر، لتحفيز دخول منشآت جديدة للسوق، وذلك باحتواء رواد الأعمال والمبتكرين ومساعدتهم على إطلاق المشاريع واحتضانها في مسرعات وحاضنات الأعمال ومساحات الأعمال المشتركة، وتسهيل الأعمال والوصول إلى التمويل.