ابنة بابلو بيكاسو
ابنة بابلو بيكاسو




بابلو بيكاسو
بابلو بيكاسو
-A +A
«عكاظ»(باريس) OKAZ_online@
عرض متحف بيكاسو المجموعة الخاصة لمايا رويز بيكاسو ابنة بابلو بيكاسو التي تضم لوحات عائلية، وذلك في معرض يستمر حتى نهاية العام بباريس.

ويضم المعرض أكثر من 12 صورة مبهجة لابنة بيكاسو مايا رويز بيكاسو عندما كانت فتاة صغيرة حيث رسمها أبوها الفنان العالمى بابلو بيكاسو بجوارب مخططة ممسكة بزورق لعبة أو دمية ؛ كما رسمها في زي بحار وقبعة بحروف بضفيرة خضراء وشفتين زرقاء، أو بشرة رمادية وذراعين وساقين بزاوية حادة، بسحر مبهج، وتجريد متحرر، وحب أبوي.


ويمثل معرض «مايا رويز بيكاسو ابنة بابلو» المرة الأولى التي يتم فيها تقديم العديد من الأعمال من السلسلة الممتدة من يناير 1938 إلى أكتوبر 1939 والتي رسم خلالها بيكاسو في تلك السنوات ابنته.

وبالإضافة إلى فنه يقدم المعرض كنزاً دفيناً من التذكارات الأرشيفية: دفاتر رسم لم يسبق لها مثيل، وستراته المكسوة على طريقة جوزيف بويز، قصاصات من شعره وأظافره والقصاصات غريبة الأطوار التى تواجدت في مرسمه وشخصيات الدمى.

وقالت حفيدته ديانا ويدماير بيكاسو التى شاركت في تنظيم المعرض: «والدتي منظمة للغاية؛ لذا احتفظت بكل شيء يخص طفولتها، كان من المثير للاهتمام عرض هذه الذكريات».

وفي عام 2021 أهدت ابنة بيكاسو الأولى مايا رويز بيكاسو، البالغة من العمر الآن 86 عاماً تسعة أعمال إلى فرنسا ويشكل هذا قوام معرض «روائع جديدة: مايا رويز بيكاسو»، تحت إشراف كبيرة أمناء متحف بيكاسو إميليا فيليبوت التي قالت: «كانت الفكرة طرح جزء من تاريخ العائلة الأصلي». وبطريقة ما وجدت حفيدة الفنان العالمى بابلو بيكاسو ديانا ويدماير بيكاسو الوقت في العام الماضي للمشاركة في تأليف كتاب عن جدها جنباً إلى جنب مع فيليب شارلييه تحت عنوان «بيكاسو الساحر»، وهو كتاب يتعمق في الخرافات التي عززت قدرته الإبداعية.