عبدالعزيز الحقباني
عبدالعزيز الحقباني
-A +A
عبدالعزيز إبراهيم آل غنيم الحقباني aialghunaim@
في الحرب الباردة على الاشتراكية التي تريد التوسع واحتلال دول منطقة الشرق الأوسط الكبير، كان لا خيار لأمريكا سوى دعم طالبان، فعززت تواجد الحركة ونفوذها في أفغانستان حتى وصلت الحكم عام 1996، ثم أسقطتها في ما بعد.

المسألة ليست دعم دولة أو حكومة أو قراءة السياسات المستقبلية، إنما لتغيير السياسات المتبعة بعد الوصول للحكم، فمثلا «طالبان» أصبحت الدولة الأولى الراعية للإرهاب بعد وصولها للحكم، ورفضت تسليم أسامة بن لادن، وتعاونت مع القاعدة في تفجيراتها وحروبها، وحاولت بأفكارها الضالة وتطرفها اتباع منهج «السلفية الجهادية» للوصول إلى العمق والشباب العربي آنذاك، فجندت بعضهم لتنفيذ هجمات إرهابية في منطقة الشرق الأوسط وخارجها.


حين بدأ التحالف الدولي للحرب على الإرهاب؛ فشلت طالبان ومعها أسامة بن لادن في ضرب العلاقات السعودية الأمريكية، إذ جندوا 19 سعودياً لتفجيرات 11 سبتمبر التي هزت العالم، ومن هؤلاء الـ19 كلفوا 15 منهم بأداء تلك المهمة الإرهابية، فخططوا ودربوا بإشراف أيمن الظواهري، الذي كان أيضاً مشرفاً على مخطط تفجير السفينة «كول» الأمريكية في ميناء عدن.

وبذلك، انفضحت مخططات طالبان التي لم تكن تريد إسقاط الشيوعية الاشتراكية، إنما كانت تريد الوصول إلى العمق العربي والتحريض على المملكة العربية السعودية وقيادتها.

اتضحت نية طالبان والقاعدة والجماعات الدينية المتطرفة التي تريد الوصول إلى الحكم، إذ إن مبدأها «الإخوان المتأسلمين» الذي انبثق منهم أيمن الظواهري وهبة أخند زادة صاحب (أمير حركة طالبان)، اللذان يتبعان منهج حسن البنا وسيد قطب «الإسلام دين ودولة»، الشعار الذي خلق لأجل السياسة وليس لنصرة الدين.

واليوم مع عودة طالبان للواجهة وسيطرتهم الكاملة على أفغانستان، ستسقط الحكومة شيئاً فشيئاً، وسيصبح الأمر واقعاً، وسنكون أمام دولة راعية للإرهاب بتمكين النظام الإيراني، وسنواجه أزمة ولكن الفرق أنها أزمة نعلم بها، وسنكون جاهزين لحماية أرضنا ووطننا، وحماية ديننا الوسطي المعتدل ضد أي فكر ضال مبني على «السلفية الجهادية».