أعضاء نقابة «فيردي» يتظاهرون في مطار هلموت شميت خلال إضراب موظفي الأمن للمطالبة بزيادة الأجور أمس.    (رويترز)
أعضاء نقابة «فيردي» يتظاهرون في مطار هلموت شميت خلال إضراب موظفي الأمن للمطالبة بزيادة الأجور أمس. (رويترز)
-A +A
أ. ف. ب (برلين، فرانكفورت)
اعتقلت السلطات الألمانية أمس (الثلاثاء)، ألمانياً من أصل أفغاني للاشتباه في أنه كان يتجسس لحساب إيران أثناء عمله كمستشار ثقافي ولغوي للجيش الألماني. وأعلنت النيابة الفيدرالية في بيان، أن الرجل البالغ من العمر 50 عاما واسمه عبدالحميد س، كان مقيِّماً لغويا ومستشارا للمسائل الثقافية لدى القوات المسلحة الألمانية، ويعتقد أنه بهذه الصفة نقل معلومات إلى جهاز استخبارات إيراني.

في سياق آخر، ألغيت مئات الرحلات في 8 مطارات ألمانية، بينها مطار فرانكفورت الأكثر ازدحاما في البلاد، إثر إضراب موظفي الأمن بسبب خلاف حول الأجور. وقالت "نقابة فيردي" إن الإضراب استمر 6 ساعات في مطار فرانكفورت مع إضرابات بتوقيتات مشابهة في مطارات ميونيخ وهانوفر وبريمن وهامبورغ ولايبزيغ ودريسدن وإرفورت. وقد تأثر نحو 220 ألف راكب من هذه الإلغاءات أو تأخير الرحلات، بحسب اتحاد المطارات الألمانية.


وفي فرانكفورت تم إلغاء 610 رحلات من أصل 1200 كانت متوقعة، بحسب متحدثة باسم إدارة المطار، ودعت الركاب إلى عدم التوجه إلى رابع أكثر المطارات الأوروبية ازدحاما.

وفي ميونيخ ثاني أكبر مطارات ألمانيا، قالت متحدثة إن نحو 100 رحلة داخلية في معظمها، قد ألغيت.

ويمثل التحرك النقابي المنسّق تصعيدا كبيرا في خلاف نقابة فيردي مع أرباب العمل، في أعقاب إضرابات في مطاري برلين الإثنين الماضي وفي شتوتغارت وكولونيا/‏‏بون ودوسلدورف الخميس الماضي. واتهمت شركة الطيران لوفتهانزا نقابة فيردي بتصعيد التوتر إلى مستوى غير مقبول. وندد اتحاد المطارات بإضراب «غير مسؤول».