-A +A
نادر العنزي (تبوك) nade5522@ردينة فارس (غزة)
قدم رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي أمس (الخميس) مذكرة احتجاج رسمية لرئيس مجلس العموم البريطاني جون بركاو، لتنظيم تيريزا ماي احتفالية بالذكرى المئوية لصدور وعد بلفور. وقال في مذكرة الاحتجاج، إنه بدلاً من تقديم بريطانيا اعتذارا رسميا للشعب الفلسطيني على أبشع ظلم تاريخي فإنها تحتفل بمرور مائة عام على هذا الوعد المشؤوم، استفزازاً لمشاعر العرب والمسلمين، وتجاهلاً للمطالبات العربية والإسلامية بالعدول عن إحياء هذه الذكرى. وثمن السلمي مطالبة عدد من أعضاء مجلس العموم والمنظمات الحقوقية برفض الاحتفال.

في سياق متصل، تظاهر آلاف الفلسطينيين أمس في مدينتي رام الله ونابلس في الضفة الغربية المحتلة في الذكرى المئة لوعد بلفور البريطاني الذي مهد لاحتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية.


وفي نابلس انطلقت مظاهرة من وسط المدينة وتوجهت إلى الدوار الرئيسي فيها، وهتف المتظاهرون «يا إنجليز، يا استعمار، بدنا منكم اعتذار»، و«يا بلفور وعدك باطل أنت مجرم وأكبر قاتل»، وحمل المتظاهرون أعلاما فلسطينية وأعلاما سوداء. من جهته، طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بريطانيا بالاعتراف بـ«الخطأ التاريخي» الذي شكله هذا الإعلان تجاه الشعب الفلسطيني، متخوفا من أن وعد الدولتين «بات تحقيقه مستحيلا مع مرور الوقت». وفي لندن، استقبلت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أمس، نظيرها الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بمناسبة الذكرى المئوية لوعد بلفور، وجرى إحياء المناسبة خلال حفلة عشاء.