الفريق الطبي
الفريق الطبي
مدينة الملك عبدالله الطبية
مدينة الملك عبدالله الطبية
مستشفى الملك فهد بالباحة
مستشفى الملك فهد بالباحة
-A +A
«عكاظ» (مكة المكرمة) okaz_online@

عمد فريق طبي متكامل من مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة، انطلاقا من مبدأ التوأمة مع مستشفى الملك فهد بمنطقة الباحة، إلى العمل على إنشاء مركز أورام متكامل لخدمة أهالي المنطقة وتجنيبهم عناء السفر.

وزار الفريق الطبي بالمدينة الطبية، مستشفى الملك فهد للاطلاع على التجهيزات، ووضع جدول زمني للعمل على إنشاء مركز متكامل للأورام في القريب العاجل، وبدء تدريب الأطباء والصيادلة وفنيي المختبر والتمريض للمساعدة في تقديم الدعم للعمل بقسم أورام الباحة، كما تم البدء بعمل عيادة بشكل أسبوعي من قبل أطباء الأورام بالمدينة الطبية، ومناظرة الحالات المنومة مع تسهيل تحويل الحالات حسب نوع الحالة، وحاجتها للنقل إلى المدينة الطبية.

ويأتي هذا التكامل ضمن نظام تم تفعيله بوزارة الصحة حول التعاون الطبي المحلي (التوأمة)، وهو برنامج يعتمد على إيصال الخدمة التخصصية من المراكز الرئيسية أو المرجعية المتخصصة للأورام إلى الوحدات الصغرى في المناطق الأخرى، التي تعتبر من مصادر التحويل إلى مركز متخصص للأورام مستقل ليست لديها هذه التخصصات.

ويشمل هذا البرنامج زيارات للأطباء الاستشاريين المنتمين إلى المراكز الرئيسية لخدمة المرضى في المناطق، وإقامة دورات تدريبية للكادر الطبي العامل بوحدة الأورام، مثل التمريض والصيدلة، وتسهيل الوصول إلى العناية الطبية المتخصصة والمميزة لفئات من المرضى ذوي الاحتياج.

وتهدف «الصحة» إلى تطوير الخدمات العلاجية المقدمة في المستشفيات المحولة، من خلال نقل المعرفة والخبرة إليها من المستشفيات والمراكز المرجعية وتخفيف عبء ومشقة السفر على المرضى وأسرهم، والتنقل إلى المستشفيات المرجعية والتخصصية، وتقليل الكلفة المادية وهدر الوقت على الوزارة والمرضى.