-A +A
سعيد الجعفري (عدن) ‏saeed_aljafare@

شارك ‏رئيس مجلس الوزراء اليمني أحمد عوض بن مبارك، أبناء وأهالي حضرموت أجواء الاحتفاء بعيد الفطر المبارك وتبادل التهاني مع المواطنين خلال تجواله، عشية عيد الفطر المبارك، في عدد من أحياء وأسواق مدينة المكلا والكورنيش، وسط حركة نشطة تشهدها الأسواق والمتنفسات العامة في المدينة، مؤكدا أهمية الوعي المجتمعي في إسناد جهود الدولة والحفاظ على أمن واستقرار حضرموت، وما يمثله ذلك من أهمية لتحقيق التنمية وتجاوز التحديات الاقتصادية والذي سينعكس على تحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

وتداول رئيس الوزراء مع عدد من المواطنين والشخصيات الحضرمية، في أحد المقاهي، الأحاديث حول العادات والتقاليد الحضرمية في عيد الفطر المبارك، والجهود الواجب القيام بها للحفاظ عليها باعتبارها هوية وعنوانا بارزا للمجتمع الحضرمي، كما استمع لطلبات وآراء عدد من المواطنين، ووجه الجهات المختصة بمراجعتها والعمل على حلها.

من جهة ثانية، أكد رئيس مجلس الوزراء أحمد عوض بن مبارك جدية وعزم الحكومة في تقديم كافة التسهيلات لتشجيع ودعم الاستثمار بالمحافظة وإزالة كافة العقبات التي قد تقف في طريق الاستثمارات، مؤكدا خلال أمسية عقدها، في مدينة المكلا، مع قيادة الغرفة التجارية والصناعية بمحافظة حضرموت، وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين، أن القطاع الخاص يعد شريكا أساسيا في عملية الإصلاحات وتصحيح مسارات الدولة الاقتصادية، مشددًا على أن تحركات الحكومة لجذب شراكات دولية تتطلب وجود قطاع خاص وطني قادر ولديه الجاهزية للدخول في هذه الشراكة.. لافتاً إلى أن منهجية عمل الحكومة في المرحلة الراهنة تقوم على إيجاد شراكات حقيقية مع القطاع الخاص، وفتح قنوات حوار إستراتيجي لوضع حلول لأية صعوبات أو عقبات تعترض بيئة الاستثمار والقطاع الصناعي والتجاري. متطرقا إلى دور رأس المال الحضرمي في التجارة والاستثمار عبر التاريخ وفي مختلف القارات، والدور المحوري الذي يمكن أن يلعبوه في تنمية وطنهم، واستعداد الحكومة وبالتنسيق مع السلطات المحلية لتقديم كل التسهيلات اللازمة لاستثماراتهم، مستعرضاً المجالات الواعدة والمجدية لبناء شراكات مع القطاع الخاص، وفي مقدمتها قطاع الطاقة.

وتعهد ريس الحكومة بالعمل على تذليل العوائق التي تواجه القطاع الخاص، وإشراكه ليكون جزءا من أي إجراءات تتخذها الحكومة في الجوانب المتصلة بعمله وأنشطته بما يساعد في إيجاد شراكة تكاملية، لتحقيق التنمية والنهوض الاقتصادي.. مشيراً إلى التحضيرات التي تجريها وزارة الصناعة والتجارة لعقد مؤتمر للاستثمار، والأهداف المتوخاة منه في وضع أسس جديدة للشراكة تساعد على توسيع الاستثمارات واستغلال الموارد الطبيعية الكبيرة لتأسيس صناعات وطنية مستدامة ومتطورة.

ووضع ‏المشاركون من الغرفة التجارية ورجال الأعمال والمستثمرون في الأمسية، عدداً من الصعوبات والمقترحات لتعزيز الشراكة بين القطاع الخاص والحكومة مثمنين اهتمام دولة رئيس الوزراء بحل المشكلات التي تواجه القطاع الخاص ورؤيته العملية الحريصة على إيجاد شراكة حقيقية، من شأنها خلق الحافز والدافع لعمل مزيد من المشاريع الاستثمارية.

‏هذا وكان رئيس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، وصل إلى مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، الإثنين الماضي في مستهل زيارته التي يعتزم تنفيذها لعدد من المحافظات اليمنية المحررة.

وتأتي الزيارة لمدينة المكلا لمشاركة أبناء حضرموت عيد الفطر المبارك لتلمس هموم واحتياجات المواطنين، والاطلاع على الأوضاع الخدمية والمعيشية والاقتصادية والتنموية والأمنية في المحافظة وإسناد جهود السلطة المحلية في اطار تكامل الجهود الحكومية والمحلية.