أين يذهب سكان رفح؟
أين يذهب سكان رفح؟
-A +A
«عكاظ» (غزة، جدة) okaz_online@
وسط مخاوف عالمية من كارثة إنسانية، رجّحت إسرائيل استمرار الحرب في قطاع غزة من 6 إلى 8 أسابيع أخرى، في إطار استعدادها لشن هجوم بري على مدينة رفح المكتظة بالنازحين. ونقلت «رويترز» عن مسؤولين إسرائيليين وإقليميين، أمس (الإثنين) قولهم: «إن تل أبيب تعتقد أن بإمكانها إلحاق ضرر كبير بقدرات حماس في رفح، ما يمهد الطريق للتحول إلى مرحلة أقل كثافة من الضربات الجوية المستهدفة وعمليات القوات الخاصة».

ورأى مسؤول المخابرات السابق والمفاوض الإسرائيلي آفي ميلاميد، أن هناك فرصة ضئيلة أن تستجيب حكومة بنيامين نتنياهو للانتقادات الدولية لإلغاء الهجوم البري على رفح، معتبراً أن تحقيق أهداف إسرائيل بالحرب يرتبط بالقضاء على كتائب حماس في رفح. وقال إن التأخير الوحيد المحتمل للهجوم على رفح يمكن أن يحدث إذا قدمت حماس تنازلات في مفاوضات إطلاق الأسرى، مضيفاً أنه إذا ما حدث ذلك، فلن يؤدي إلا إلى تأخير التقدم نحو رفح، ما لم يقترن بنزع السلاح واستسلام كتائب حماس، بحسب قوله. وقالت مصادر أمريكية لرويترز: «إن كبار المسؤولين يرون أن التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين المتبقين مقابل هدنة طويلة للصراع أفضل طريق لإفساح المجال أمام محادثات أوسع نطاقاً». وأضافوا أنهم مع ذلك يشعرون بالقلق من أن مثل هذا الاتفاق قد لا يتحقق في الأسابيع القادمة، وأن الحرب ستستمر في مارس وحتى أبريل القادمين، ما قد يؤدي إلى تكثيف الانتقادات العالمية للحرب الإسرائيلية.


ونقلت «رويترز» عن مسؤول في حماس، تأكيده أن الحركة يمكنها مواصلة القتال وهي مستعدة لحرب طويلة في رفح خاصة وغزة عامة. وأضاف أن تقديرات حماس تفيد بأنها فقدت نحو 6 آلاف مقاتل خلال الحرب المستمرة منذ 4 أشهر، في حين تدعي إسرائيل أنها قتلت 12 ألف مقاتل، إلا أن القيادي في حماس عزت الرشق نفى صحة أقوال المصدر بشأن أعداد قتلى كتائب القسام في الحرب.

ووفق مصدر أمني إسرائيلي ومسؤول إغاثة دولي، فإن إسرائيل تدرس إرسال نازحي رفح مرة أخرى إلى شمال القطاع المدمر لشن عمليتها البرية، بعد التأكد من أنهم لا ينتمون إلى حماس، وقد تبني رصيفاً عائماً شمال رفح لتمكين وصول المساعدات الدولية وسفن المستشفيات عبر البحر.

فيما أكد مسؤول دفاع إسرائيلي أنه لن يسمح للفلسطينيين بالعودة إلى شمال غزة جماعياً، ومن المحتمل أن يبنوا خياماً مؤقتة حول رفح، في حين حذر مسؤولون إقليميون من أنه لن يكون من الأمن نقل عدد كبير من الأشخاص إلى الشمال من دون كهرباء ومياه جارية، فضلاً عن أن المنطقة لا تزال مليئة بالذخائر غير المنفجرة. وكشف مسؤولون مطلعون أن واشنطن تشكك في أن تكون إسرائيل جهزت استعدادات كافية لإجلاء آمن للمدنيين رغم وعدها بذلك.وفيما لايزال سؤال: إلى أين يذهب النازحون في رفح، بلا إجابة ، تشدد القاهرة على رفض التهجير القسري للفلسطينيين في قطاع غزة، نافية القيام بأي استعدادات طارئة لإيواء اللاجئين كإجراء طارئ إذا أدى هجوم إسرائيلي على رفح إلى نزوح جماعي عبر الحدود.