سفن في البحر الأحمر
سفن في البحر الأحمر
-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@

فيما تؤكد وسائل إعلام أن الحوثي استولى على سفينة حاويات وهي في طريقها إلى ميناء الصليف الذي تسيطر عليها المليشيا، قالت هيئة عمليات التجارة التابعة للبحرية البريطانية، اليوم (الخميس)، إنها تلقت تقريرا يفيد بأن كيانا يعرّف نفسه بأنه البحرية اليمنية (مليشيا الحوثي) أمر سفينة بتعديل مسارها نحو اليمن، ولم تذكر الهيئة تفاصيل أخرى بشأن الحادثة.

ونصحت الهيئة السفن بتوخي الحذر والإبلاغ عن أية أنشطة مثيرة للريبة، جاء ذلك بعد وقت قليل من إعلان الهيئة على حسابها في منصة «إكس» أنها تحقق في حادثة بمحيط باب المندب قبالة سواحل اليمن.

وكانت الهيئة أعلنت أمس تعرض سفينة تجارية لمطاردة من قارب صغير مسلح غربي ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر، مضيفة أن القارب كان على متنه ثلاثة مسلحين تبادلوا إطلاق النار مع طاقم أمن السفينة باستخدام أسلحة خفيفة، ثم غادروا المنطقة.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية اليوم أن إحدى مدمراتها استجابت لنداء استغاثة من ناقلة ترفع علم جزر مارشال في البحر الأحمر، أمس تفيد بتعرضها لهجوم من الحوثيين، لكن الهجوم فشل وأسقطت السفينة الأمريكية طائرة مسيرة استهدفتها، مبينة أن مقاتلي المليشي حاولوا الصعود على متن الناقلة عبر زوراق لكنهم فشلوا في ذلك.

وأشارت إلى أن المليشيا أطلقت صاروخين من مناطق سيطرتهم في اليمن على الناقلة لكنهم لم يتمكنوا من إصابتها.

وكانت ناقلة الكيماويات النرويجية ستريندا تعرضت الإثنين لهجوم حوثي بصاروخ كروز على بعد 60 ميلاً بحريا شمال مضيق باب المندب بينما كانت تبحر رسميا من ماليزيا إلى البندقية، وفي 19 نوفمبر استولى الحوثيون على سفينة الشحن «غالاكسي ليدر» مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني.