محمد حمدان دقلو.. حميدتي
محمد حمدان دقلو.. حميدتي
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

أعلن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب بحميدتي اليوم (الأحد)، مبادرة للحل في السودان من 10 مبادئ، مشترطاً حكماً ديمقراطياً مدنياً وجيشاً واحداً كأساس لحل الأزمة في البلاد، يقوم على الانتخابات العادلة والحرة في كل مستويات الحكم.

وأوضح حميدتي في بيان أن النظام الفيدرالي هو الأنسب لحكم السودان، مؤكداً وجوب الإقرار بضرورة تأسيس وبناء جيش سوداني جديد.

وطالب دقلو بإشراك أوسع لقاعدة سياسية واجتماعية ممكنة من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني من مناطق السودان كافة في السلطة، مشدداً على وجوب مشاركة جميع حركات الكفاح المسلح في أي حل سياسي.

وأشار حميدتي إلى ضرورة البدء في المرحلة الانتقالية والتحول الديمقراطي وإجراء انتخابات، مبيناً أن تحقيق السلام في السودان يتطلب وقف عنف الدولة ضد المواطنين.

وقال قائد قوات الدعم السريع إن البحث عن اتفاق لوقف إطلاق نار طويل الأمد يجب أن يكون مقروناً بمبادئ الحل السياسي الشامل الذي يعالج الأسباب الجذرية لحروب السودان، منوهاً إلى ضرورة الإقرار باحترام وتطبيق مبدأ محاربة خطاب الكراهية، والاتفاق على حزمة إصلاحات قانونية، وتبنِّي سياسات تعزز التعايش السلمي وقبول واحترام الآخر.

وأكد حميدتي أن إقامة مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية على الأسس العالمية المعتمدة لقومية ومهنية المؤسسات البيروقراطية والأجهزة العسكرية والأمنية للدولة هي أمرٌ ضروري لتصفية الوجود الحزبي أو السياسي داخلها، وتجنيب البلاد الصراعات والحروب التي ظلت السمة المائزة للسودان منذ الاستقلال.