افتتاح السفارة الإيرانية في الرياض
افتتاح السفارة الإيرانية في الرياض
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

افتحت إيران اليوم (الثلاثاء) سفارتها في مقرها القديم بالحي الدبلوماسي بالرياض، في خطوة تأتي بعد نحو 3 أشهر من اتفاق ثنائي على استئناف العلاقات، بحضور وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية السعودية علي اليوسف ونائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون القنصلية علي رضا بيكدلي والقائم بالأعمال الإيراني حسن زارنيغار.

وكانت وكالة «فرانس برس» قد نقلت عن مصدر دبلوماسي في الرياض قوله إن إعادة فتح السفارة الإيرانية ستجري اليوم (الثلاثاء) عند السادسة مساء بالتوقيت المحلي (15,00 ت. غ) بحضور السفير الإيراني المعيّن في السعودية.

وأكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان أنه سيُعاد الثلاثاء والأربعاء رسمياً فتح سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الرياض والقنصلية العامة في جدّة ومكتب ممثل إيران لدى منظمة التعاون الإسلامي.

وتوصّلت السعودية وإيران برعاية صينية إلى اتفاق من أجل إعادة فتح سفارتيهما وتنفيذ اتفاقات تعاون اقتصادي وأمني موقّعة منذ أكثر من عشرين عاماً.

وكانت إيران قد عينت علي رضا عنايتي سفيراً لها في الرياض والذي كان قد شغل سابقاً منصب سفير إيران في الكويت ومساعد وزير الخارجية والمدير العام لشؤون الخليج بوزارة الخارجية.