حركة الملاحة في قناة السويس
حركة الملاحة في قناة السويس
-A +A
«عكاظ» (القاهرة) okaz_online@
أعلنت هيئة قناة السويس المصرية انتظام حركة الملاحة بعد نجاح زوارق القطر في تحريك ناقلة نفط عالقة في المجرى الملاحي. وكانت الهيئة دفعت بـ3 قاطرات، اليوم (الأحد)، لسحب ناقلة بترول توقفت محركاتها عند عبورها القناة في رحلتها القادمة من روسيا متوجهة نحو الصين. وقال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، اليوم (الأحد): إنه تم الدفع بـ3 قاطرات لإتمام عملية قطر ناقلة البترول «سيفيغور».

وأضاف أنه بمجرد تلقي مركز مراقبة الملاحة الرئيسي خبر حدوث عطل في محركات الناقلة في «الكيلومتر 12 ترقيم قناة»، تم الدفع على الفور بـ3 قاطرات، شملت كلاً من قاطرة الإنقاذ «بورسعيد» بقوة شد 95 طناً، والقاطرة «بورسعيد 2»، والقاطرة «بورسعيد 3». ولفت ربيع في منشور على حساب هيئة قناة السويس في تويتر، إلى أنه يجري حالياً العمل على توصيل القاطرات بالسفينة استعداداً لقطرها.


وبعث برسالة طمأنة بشأن عودة انتظام حركة الملاحة بالقناة من اتجاه الشمال فور الانتهاء من قطر السفينة، لتستأنف القافلة عبورها مرة أخرى، في حين تنتظم الملاحة القادمة من اتجاه الجنوب، على أن يتم انتظار السفن في البحيرات الكبرى مؤقتاً حتى إتمام عملية قطر السفينة. وأكد امتلاك الهيئة خبرات الإنقاذ اللازمة وقدرات التأمين الملاحي والفني اللازمة للتعامل باحترافية مع حالات الطوارئ المحتملة.

يذكر أنه في مطلع شهر يناير الماضي، جنحت سفينة في القناة من دون أن يؤثر ذلك على حركة الملاحة. وفي 2021 أيضا، استقطب جنوح سفينة عدة أيام في القناة اهتماماً إعلامياً كبيراً، بعد أن علقت حركة الملاحة وعرقلتها.

وتشكل عائدات قناة السويس، التي بلغت 8 مليارات دولار عام 2022، مصدراً رئيسياً للنقد الأجنبي في مصر التي تعاني من شح العملة الأجنبية، ما أدى إلى تدهور كبير في سعر صرف العملة المصرية.