وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي
-A +A
«عكاظ» (موسكو، واشنطن) okaz_online@
اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «الأعداء» بمحاولة زعزعة الوضع داخل بلاده، مشدداً على أن موسكو لن تسمح لهم بذلك. وأكد بوتين في اجتماع مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي، اليوم (الجمعة)، أنه سيتم التعامل مع القضايا التي تتعلق بضمان أمن روسيا الداخلي مع الأخذ في الاعتبار الجهود التي لا يزال يبذلها من يعملون من أجل إثارة الوضع في الداخل الروسي.

فيما اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن «غزو» أوكرانيا «فشل إستراتيجي» لروسيا، لافتاً إلى وحدة الغرب وخسائر موسكو.


وقال بلينكن في خطاب في هلسنكي اليوم: «إن العدوان الذي يشنه بوتين على أوكرانيا فشل إستراتيجي، إذ قلل بشكل كبير من القوة العسكرية والاقتصادية والدبلوماسية لروسيا وتأثيرها لسنوات قادمة»، مؤكداً أن تكلفة الحرب عصفت باقتصادها. واعتبر أن بوتين انتقل إلى سياسة الرعب والتخويف وأجبر مئات الآلاف على مغادرة منازلهم، وأضاف أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات غير مسبوقة على روسيا لإثبات التزامها بالدفاع عن حلفائها في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مؤكداً أن العقوبات ستؤثر في قدرات روسيا العسكرية.

من جهتها، دعت وزارة الخارجية الصينية إلى الحفاظ على سلامة محطات الطاقة النووية الأوكرانية ومكافحة الهجمات المسلحة عليها، وأكدت أن استمرار الأزمة الأوكرانية يشكل تحديّاً خطيراً لسلامة المنشآت النووية الأوكرانية وأمنها.