القوات الروسية تحاصر كييف .
القوات الروسية تحاصر كييف .
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
جدد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا دعوته للغرب بتزويد بلاده بالأسلحة وفرض مزيد من العقوبات على موسكو للمساعدة في منع دخول دول أخرى من التورط في حرب وصراع أوسع. ودعا في تصريحات مصورة اليوم (الإثنين)، إلى إغلاق الموانئ العالمية أمام السفن الروسية، مطالبا بضم بلاده سريعا إلى الاتحاد الأوروبي.

وكتب كوليبا في وقت سابق خلال تغريدة في حسابه على «تويتر» قائلا: «إلى أولئك في الخارج الذين يخشون الانجرار إلى حرب عالمية ثالثة.. أوكرانيا تقاوم بنجاح، نحتاج أن تساعدوننا في القتال، أن تزودوننا بجميع الأسلحة اللازمة»، في إشارة إلى الدول الغربية الداعمة لبلاده، ضد روسيا. وحث المجتمع الدولي على فرض المزيد من العقوبات على روسيا وعزلها بالكامل لإجبار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الفشل وتفادي بالتالي نشوب حرب أكبر.


ودعت أوكرانيا حلفاءها مرارا خلال الأسابيع الماضية إلى بذل جهد أكبر لمساعدتها في التصدي للعملية العسكرية الروسية. وكرر الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي اليوم، مطالبة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بفرض منطقة حظر طيران فوق بلاده، معتبراً أن التمنّع عن ذلك سيؤدّي إلى هجوم روسي على دول الحلف، لكن الحكومات الغربية تخشى أن يؤدي ذلك إلى جر دول أخرى بما في ذلك الدول الأعضاء في الأطلسي إلى الحرب.