-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

فيما تجري قوات حلف الأطلسي مناورات عسكرية في لاتفيا ما وصف بأنها «رسالة من الناتو إلى روسيا»، في ظل مخاوف من أن يمتد الصراع خارج أوكرانيا، حذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن من أن «المواجهة بين روسيا وحلف الأطلسي ستؤدي لحرب عالمية ثالثة»، مضيفاً: «لن نخوض حرباً ضد روسيا في أوكرانيا.. وبوتين سيفشل». وأكد في كلمة ألقاها من البيت الأبيض أمس أن «روسيا ستدفع ثمنا باهظا إن استخدمت أسلحة كيماوية في أوكرانيا». وقال بايدن إن إدارته وحلفائها مستمرين «بالعمل على فرض مزيد من الضغوط على روسيا» بسبب الحرب في أوكرانيا.

وجاء نشر هذه القوات والمناورات ضمن الحشد الأوروبي والأمريكي شرقا بعد العملية العسكرية التي بدأتها روسيا في أوكرانيا من 24 فبراير الماضي. وشملت المناورات عمليات برية وجوية وسط مخاوف من انعكاساتها على الأزمة الحالية في أوكرانيا. ونشر الناتو آلاف الجنود في وسط وشرق أوروبا رداً على العملية العسكرية الروسية بينما تطالب موسكو بانسحاب هذه القوات.

وفرضت لندن عقوبات على 386 نائبًا روسيًا أيدوا هجوم موسكو على أوكرانيا.

وفي سياق آخر، كشف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن الكرملين لا يستبعد عقد اجتماع بين بوتين وزيلينسكي، لكنه أكد أن «هكذا اجتماع يجب أن يكون معداً له تماماً لتحقيق نتائج».

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب نقله التلفزيون الأوكراني أمس (الجمعة) إن بلاده وصلت في هذه الحرب إلى «نقطة تحول إستراتيجية»، مضيفا أن المدة التي سيستمر فيها القتال لا يمكن تحديدها. واعتبر أنه «من المستحيل تحديد عدد الأيام التي لا يزال يتعين علينا العمل فيها على تحرير الأراضي الأوكرانية. لكن يمكننا القول إننا سنفعل ذلك. لأننا وصلنا بالفعل إلى نقطة تحول إستراتيجية».