من آثار الحرب في العاصمة الأوكرانية كييف
من آثار الحرب في العاصمة الأوكرانية كييف
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

كشفت وزارة الدفاع الروسية مستندات قالت إنها تظهر تخطيط أوكرانيا للهجوم على منطقة دونباس خلال شهر مارس الجاري. ولم يصدر أي تعقيب من كييف بعد.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف في تصريح، اليوم (الأربعاء): إن الجيش الروسي حصل خلال عملية عسكرية على وثائق للحرس الوطني الأوكراني تؤكد استعداد كييف لعملية هجومية في دونباس خلال مارس.

وشدد كوناشينكوف على أن وزارة الدفاع تتذكر جيدا تصريحات قيادة نظام كييف التي عممتها وسائل الإعلام الغربية في فبراير الماضي بشأن الغياب المزعوم لأية خطط للاستيلاء المسلح على جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبية ورغبتهم في حل جميع القضايا. وزعمت أنه ستتم «بالوسائل السياسية والدبلوماسية».

ولفت إلى أمر قائد الحرس الوطني الأوكراني العقيد ميكولا بالان، بتاريخ 22 يناير 2022، تحت تصرف وزارة الدفاع الروسية، ويصف بالتفصيل خطة إعداد إحدى مجموعات الصدمة للعمليات الهجومية في منطقة ما يسمى عملية القوات المشتركة في دونباس.

وتابع: «أمرت جميع أنشطة التنسيق القتالي للقوميين باستكمالها بحلول 28 فبراير من أجل ضمان إنجاز المهام القتالية كجزء من عملية القوات المشتركة الأوكرانية في دونباس». وقال إن الأمر يولي اهتماما كبيرا لقضايا «اختيار الأفراد وفحص الجميع من قبل علماء النفس والتأكد من دوافعهم العالية».