ترمب وبوتين
ترمب وبوتين
-A +A
«عكاظ» (واشنطن) okaz_online@

اعتبر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب أن اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا «عمل عبقري». وقال إن هذه الأزمة ما كانت لتحدث أبداً في ظل إدارته.

وعندما سئل خلال مقابلة مع إذاعة يمينية عن رأيه باعتراف بوتين باستقلال دونيتسك ولوغانسك، أجاب بأنه علّق خلال متابعته التلفزيون «هذا عمل عبقري»، مضيفا «بوتين يعلن استقلال منطقة كبيرة من أوكرانيا، أوه هذا رائع». ووصف ترمب تكتيكات بوتين بأنها «ذكية»، والولايات المتحدة يمكن أن تطبق مثل هذه التكتيكات عند حدودها مع المكسيك.

وانتقد ترمب في بيان منفصل طريقة إدارة خلفه جو بايدن للأزمة في أوكرانيا، مذكراً بالعلاقة المتينة التي كانت تجمعه ببوتين، ومؤكداً أنّ سيّد الكرملين ما كان ليتصرّف على هذا النحو أبداً في ظلّ إدارته.

وقال: لو أديرت الأزمة بشكل صحيح لما كان هناك أيّ سبب لحدوث ما يحدث حالياً في أوكرانيا. مضيفا: أعرف فلاديمير بوتين جيداً، وما كان ليفعل أبداً في ظلّ إدارة ترمب ما يفعله حالياً، مستحيل.

وتعرض التقارب بين ترمب وبوتين لانتقادات حادّة من جانب المعارضة الديمقراطية في عهد الإدارة الجمهورية السابقة، واعتبر الملياردير الجمهوري أن العقوبات التي فرضتها إدارة بايدن حالياً ضعيفة.

وقال «إنها غير مهمّة مقارنة بالاستيلاء على بلد وأراض ذات مواقع استراتيجية»، مضيفا «لم يحصل بوتين على ما أراده دائماً فحسب، ولكنه يزداد ثراء من ارتفاع أسعار النفط والغاز».