عادل العسومي
عادل العسومي
-A +A
محمد حفني (القاهرة) okaz_online@

ندد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي بإعلان إثيوبيا البدء بشكل أحادي في تشغيل سد النهضة، مؤكدًا الرفض التام لتلك الخطوة التي تمثل مساسًا خطيرًا بالحقوق المائية لمصر والسودان وانتهاكًا صريحًا للاتفاقيات الدولية والثنائية التي تنظم استخدام مياه نهر النيل كنهر دولي، بما في ذلك التزامات إثيوبيا الموقع عليها رئيس وزرائها في إعلان المبادئ لعام 2015.

وشدد رئيس البرلمان العربي فى تصريح له اليوم (الاثنين) على أن هذه التصرفات الأحادية المرفوضة شكلًا وموضوعًا لن تغير من الطبيعة القانونية والتاريخية للحصص المائية الثابتة لمصر والسودان والمعترف بها دوليًا، مطالبًا إثيوبيا بالامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية تلحق الضرر بالمصالح المائية لدول المصب. وجدد التأكيد على الموقف الثابت للبرلمان العربي بشأن ضرورة سرعة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء سد النهضة وتشغيله، دون الإضرار بالمصالح المائية لمصر والسودان.

وأعلنت إثيوبيا أمس بدء إنتاج الكهرباء من السد المثير للجدل الذي بنته على النيل الأزرق وأثار مخاوف مصر والسودان من احتمال تأثر حصتهما من مياه النهر، وفي أعقاب الإعلان الإثيوبي أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا أكدت فيه أن تلك الخطوة تعد إمعانا من جانب أديس أبابا في خرق التزاماتها الموقعة عليها.