شارل ميشال.
شارل ميشال.
-A +A
«عكاظ» (ميونيخ) okaz-online@

تساءل رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال: هل يريد الكرملين الحوار بشأن الأزمة الأوكرانية؟ وقال في خطاب أمام مؤتمر ميونيخ للأمن اليوم (الأحد): إن الحلفاء الغربيين لا يمكنهم الاستمرار في تقديم غصن زيتون لروسيا بينما تواصل تصعيد التوتر على حدود أوكرانيا.

وأضاف: «يبقى السؤال الكبير: هل يريد الكرملين الحوار؟ لا يمكننا أن نقدم غصن زيتون إلى الأبد فيما تقوم روسيا بتجارب صاروخية وتواصل حشد القوات».

من جانبه، أكد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن روسيا تسعى إلى استعادة أمجاد من الماضي، داعيا إلى مقاومة الرجعية الروسية التي تحاول تقويض النظام العالمي.

وكان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول الصناعية السبع أعربوا أمس (السبت) عن قلقهم إزاء زيادة انتهاكات وقف إطلاق النار على طول خط التماس في أوكرانيا خلال الأيام الأخيرة.

وأدان وزراء خارجية كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة، في بيان مشترك، استخدام الأسلحة الثقيلة والقصف العشوائي للمناطق المدنية.

واعتبر الوزراء أن هذا يتعارض بوضوح مع اتفاقيات مينسك وبالتالي فهم قلقون بشكل خاص من الإجراءات التي اتخذتها الجمهوريات الشعبية التي نصبت نفسها بنفسها والتي يجب أن ينظر إليها على أنها تمهد الطريق للتصعيد العسكري. وقال حلفاء كييف الغربيون إن روسيا تحضر لغزو أوكرانيا ويشعرون بالقلق من أن يستخدم هذا التصعيد ذريعة للغزو.