المستشار بولس فهمي يؤدي اليمين الدستورية أمام السيسي
المستشار بولس فهمي يؤدي اليمين الدستورية أمام السيسي
-A +A
محمد حفني (القاهرة) okaz_online@

أدى المستشار بولس فهمي إسكندر اليوم (الأربعاء)، اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كأول قاض قبطي مصري يرأس المحكمة الدستورية العليا، خلفاً للمستشار سعيد مرعي.

ونشرت الجريدة الرسمية اليوم، قرار السيسي بإحالة المستشار سعيد مرعي، رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق للمعاش (التقاعد)، اعتباراً من 8 فبراير الجاري، وتعيين فهمي رئيسا للمحكمة الدستورية العليا، بدرجة وزير اعتبارا من 9 فبراير الجاري.

ويعد فهمي رئيس المحكمة الدستورية العليا الجديد رابع أقدم قضاة المحكمة حاليا، ويبلغ من العمر 65 عاماً، وعلى مدى تاريخ المحكمة الدستورية العليا في مصر، التي أنشئت قبل أكثر من 50 عاما، تعد هذه أول مرة يتولى فيها مسيحي رئاستها.

ويعمل فهمي في النيابة العامة منذ 1978، وتدرج بمناصبها، ويشرف على الأمانة العامة للمحكمة الدستورية العليا منذ أكتوبر 2014.

وكان المستشار سعيد مرعي أصيب بوعكة صحية منذ 3 سنوات اضطر خلالها إلى إجراء عملية جراحية لزراعة الكلى، لكن تدهورت حالته الصحية ودخل على إثرها المستشفى.

وينص قانون السلطة القضائية على أنه في حالة وجود عجز كامل يمنع القاضي عن أداء عمله يتم تشكيل لجنة رباعية من الأطباء لفحص الحالة وإعداد تقرير عنها، وهو ما حدث فعلا حيث رفع التقرير إلى السيسي الذي أصدر قراره السابق.