أردوغان
أردوغان
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
يخطط زعماء 6 أحزاب معارضة لنظام الرئيس التركي رجب أردوغان لعقد لقاء يمهد لتحالف أكبر خلال المرحلة القادمة. واتفقت الأحزاب المشاركة في اللقاء في وقت سابق على ضرورة العودة للنظام البرلماني وإلغاء نظام الحكم الحالي الذي دخل حيّز التنفيذ في 2018.

ويقود التحالف غير الرسمي حزب الشعب الجمهوري أكبر الأحزاب المعارضة، إلا أن الأحزاب الـ6 تقول إن اجتماعاتها الحالية لا يمكن بالضرورة أن تؤدي إلى تحالف انتخابي يضم الأحزاب نفسها، بحسب ما أفاد مصدر من حزب «المستقبل» الذي يقوده رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو.


ومن المتوقع أن يعقد قادة الأحزاب وهي: الشعب الجمهوري، وحزب الخير، والديمقراطية والبناء، وحزب المستقبل، والحزب الديمقراطي، وحزب السعادة، قمة بعد نحو أسبوعٍ من الآن، إلا أنها قد تتأجل نظراً لمساعي قادة الأحزاب الـ6 لضم حزبٍ آخر إلى هذا التحالف. وكشف المصدر عن مساعٍ لضم حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد إلى التحالف، بعد دعمه لمرشحي المعارضة في أنقرة واسطنبول، ما أدى إلى فوزهما برئاسة كلتا البلديتين. لكن الحزب المؤيد للأكراد يرفض حتى الآن أن يكون جزءاً من هذا التحالف لاعتراضه على عدم وجود اتفاق رسمي يؤكد وجوده في صفوفه.

ويتخوّف التحالف المرتقب من انضمام حزب الشعوب الديمقراطي إليه خشية فقدانه أصوات القوميين، خصوصا أن الحزب المؤيد للأكراد عادةً ما يتهم بوجود صلاتٍ بينه وبين حزب العمال الكردستاني المحظور لدى أنقرة.