سودانيين في الكويت
سودانيين في الكويت
-A +A
«عكاظ» (جدة)

أوقفت دولة الكويت كل المعاملات المتعلقة بالجنسية السودانية عدا الحاصلة على موافقة أمنية، وذلك حتى إشعار آخر، وبذلك يصبح عدد الجنسيات الممنوعة من دخول الكويت 8 جنسيات وهي اللبنانية والسورية والعراقية والباكستانية والإيرانية والأفغانية واليمنية والسودانية.

ونقلت «صحيفة القبس» عن ما وصفتها بـ«مصادر أمنية رفيعة» قولها إن الاضطرابات الداخلية في السودان تقف وراء ذلك الإجراء، مشيرة إلى أن الإجراءات المتعلقة بأبناء الجالية السودانية تشمل الزيارة بجميع أنواعها، العائلية والسياحية والخاصة والتجارية وسمات الالتحاق بعائل بأنواعها المختلفة للزوجة والأبناء أو لزوج على زوجته المعلمة، وتأشيرات العمل الخاصة.

وأوضحت المصادر أن هذا الإجراء تم اتباعه مع معظم الدول التي شهدت اضطرابات داخلية، وأن الهدف منه يعود إلى أن عدداً من الجاليات التي تحدث في بلادها اضطرابات ومظاهرات، تحاول وبشكل مكثف جلب أهاليها إلى الكويت عن طريق الزيارات والالتحاق بعائل والإقامات على الشركات، ما قد يتسلل بينهم مطلوبون لدى سلطات بلادهم، أو عناصر خطرة على الأمن، وهو الأمر الذي لا توافق عليه السلطات الأمنية من أجل حفظ الأمن الداخلي.

وأكدت المصادر أن من لديهم إقامات داخل البلاد من السودانيين غير مشمولين بالقرار، ومن حقهم العودة إلى البلاد، ومن حقهم تجديد إقاماتهم.