مسلحون ينتمون إلى حركة طالبان.
مسلحون ينتمون إلى حركة طالبان.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
دعت 15 بعثة دبلوماسية في أفغانستان، حركة طالبان إلى وقف هجومها المستمر في أنحاء البلاد، الذي يتعارض مع إعلان زعيمها إجراء تسوية تفاوضية للنزاع.

ووقع البيان الصادر، اليوم (الإثنين)، كل من بعثة الاتحاد الأوروبي، ومكتب الممثل المدني الأعلى لحلف شمال الأطلسي في أفغانستان، إضافة إلى سفارات أوروبية وأستراليا وكندا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان. وشدد ممثلو البعثات الدبلوماسية على سرعة إنهاء الهجوم العسكري المستمر لطالبان، الذي يعيق الجهود الرامية إلى التوصل لحل تفاوضي للصراع. واعتبروا أن الهجوم الأخير يتناقض بشكل مباشر مع إعلان دعمهم المؤكد لتسوية تفاوضية للنزاع ولعملية السلام في الدوحة.


وندّد ممثلو البعثات الدبلوماسية باستمرار عمليات القتل التي تطال أهدافاً في أنحاء أفغانستان، وبتدمير البنى التحتية الحيوية والتهديدات وغيرها من التدابير ضد المكاسب التي حققها الأفغان خلال السنوات العشرين الماضية.

ودانوا تجاهل سيادة القانون والانتهاكات المتعلقة بحقوق المرأة والفتيات وبحرية التعبير والصحافة في المناطق التي سيطر عليها متمردو طالبان، بما يدحض تعهد زعيم الحركة في رسالته الأخيرة، لناحية احترام هذه المبادئ.

وجاء هذا النداء غداة جولة محادثات استضافتها الدوحة يومي السبت والأحد بين الحكومة الأفغانية وممثلين عن طالبان، من دون تحقيق تقدم ملموس، فيما تدور معارك طاحنة في أفغانستان تزامناً مع انسحاب القوات الأجنبيّة من البلاد بعد وجود دام عشرين عاماً.