غريفيث ورئيس الصليب الأحمر الدولي يتوسطهما رئيسا لجنة مفاوضات الشرعية والحوثي. (الأمم المتحدة)
غريفيث ورئيس الصليب الأحمر الدولي يتوسطهما رئيسا لجنة مفاوضات الشرعية والحوثي. (الأمم المتحدة)
-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@
كشف عضو وفد الشرعية في مفاوضات الأسرى ماجد فضائل، عن تفاصيل صفقة تبادل الأسرى مع مليشيا الحوثيين التي تم التوقيع عليها أمس (الأحد) في جنيف وقضت بإطلاق 1081 شخصا. وقال فضائل في اتصال هاتفي مع «عكاظ»: «تم التوقيع على قوائم 681 أسيرا حوثيا لدى الشرعية، و400 أسير ومختطف يمني ومن جنسيات أخرى لدى المليشيا».

وأضاف: لا نزال في نقاش واجتماعات مع الرئاسة المشتركة لمكتب مبعوث الأمم المتحدة والصليب الأحمر لوضع آلية تنفيذ الاتفاق على ألا تزيد الفترة الزمنية للتنفيذ على أسبوعين. ولفت إلى أن الضامن الرئيسي لتنفيذ الاتفاق هم الوسطاء المتمثلون بالرئاسة المشتركة من مكتب مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث والصليب الأحمر الدولي، مؤكدا أنهما اتفقا أن تكون هناك جولة جديدة من المفاوضات نهاية الشهر القادم لاستكمال النقاش وتوسعة الصفقة لتشمل «القيادات» الـ4 المشمولين في القرار الدولي؛ محمود الصبيحي، منصور هادي، فيصل رجب، محمد قحطان.


وفي ما يتعلق بمصير اتفاق الأردن الذي قضى بإطلاق 1420 أسيرا من الطرفين، أوضح وكيل وزارة حقوق الإنسان أن هذا الاتفاق جزء من اتفاق الأردن.

وكان المبعوث الأممي أعلن أمس توصل الأطراف اليمنية في جنيف لإطلاق سراح 1081 أسيراً من الطرفين، داعياً إلى تطبيق الاتفاق والإفراج عن الأسرى فورا. وقال في مؤتمر صحفي: «يجب أن نضمن تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بأسرع وقت ممكن»، مؤكداً أن الأمم المتحدة مهتمة باستقرار اليمن والتوصل إلى حل دائم. ووصف الاتفاق بأنه إنجاز مهم في قضية تبادل الأسرى.