ترمب
ترمب
-A +A
«عكاظ» (واشنطن) okaz_policy@
حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب النظام الإيراني، والمرشد الإيراني علي خامنئي، ووصف خطابه الأخير أمس الأول بـ«البذيء»، فيما نعت الشعب الإيراني في رسالة موجهة إليه أمس (السبت) بـ«النبيل» الذي يستحق حياة كريمة بدلا من القتل الذي يرتكبه النظام بحقهم. وغرد ترمب باللغتين الإنجليزية والفارسية داعيا نظام الملالي إلى التوقف عن دعم الإرهاب وتدمير إيران.

وقال ترمب في تغريدة له على حسابه في «تويتر»: «يستحق شعب إيران النبيل حكومة تهتم بمساعدتهم على تحقيق أحلامهم أكثر من قتلهم بسبب مطالبتهم بالاحترام». وأضاف: «بدلا من قيادة إيران نحو الخراب، ينبغي على قادتها التخلي عن الإرهاب وجعل إيران عظيمة مرة أخرى». ودعا المرشد خامنئي أن ينتبه بشدة إلى ما يقوله، وذلك بعدما انتقد الولايات المتحدة بشدة في خطبة (الجمعة).


ووفق ترمب، فإن خطاب خامنئي الحاد، الذي هاجم فيه الولايات المتحدة «الشريرة»، ووصف بريطانيا وفرنسا وألمانيا بـ«خدّام أمريكا»، كان خاطئا. وقال ترمب: «المدعو المرشد لإيران الذي لم يكن على هذا القدر من العلو أخيرا، قال بعض الأشياء البذيئة بخصوص الولايات المتحدة وأوروبا». وأضاف: «اقتصادهم ينهار وشعبهم يعاني. يجب عليه أن ينتبه بشدة إلى كلامه».

من جهته، أكد المبعوث الأمريكي الخاص بإيران براين هوك أن تهديدات طهران تزيد عزلتها في العالم.

وأضاف أمس الأول، أن أوروبا بدأت في الرد على الابتزاز الإيراني في الملف النووي، لافتا إلى أن إدارة بلاده تلقت معلومات عن قادة النظام الإيراني المسؤولين عن القمع، ونجحت في جعل الثمن باهظا على النظام الإيراني ومن يساعده.