-A +A
«عكاظ» (مكة المكرمة)
عقدت وزارة الداخلية، اليوم (الثلاثاء)، المؤتمر الصحفي لقيادات قوات أمن العمرة لعام 1444هـ في مركز العمليات الموحد 911 بمكة المكرمة، تناول خطط الوزارة واستعداداتها لموسم العمرة هذا العام، بمشاركة مدير الأمن العام الفريق محمد البسامي، ومدير عام الدفاع المدني اللواء الدكتور حمود الفرج، ونائب مدير عام الجوازات اللواء الدكتور صالح المربع.

وقال الفريق البسامي: «إن خطة أمن العمرة لعام 1444هـ تضمنت محاور الجانب الأمني وإدارة وتنظيم الحشود وإدارة الحركة المرورية وتقديم الخدمات الإنسانية ودعم وتمكين الجهات المشاركة في تنفيذ الخطة، وتوزيع القوى البشرية عليها».


وأكد أن أداء العمرة يتطلب وجود حجز موعد في تطبيق توكلنا أو نسك والأعداد متاحة وكافية جداً، لافتا إلى أنه على ضيوف الرحمن التقيد بالمواعيد لأنها جزء من جودة التنظيم، وذلك بالتنسيق مع وزارة الحج والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وشدد على أنه سيتم التعامل بحزم مع مرتكبي الظواهر السلبية، ومنها التسول، حيث سيطبق النظام عليهم بصرامة.

من جانبه، قال اللواء الفرج: «إن المديرية العامة للدفاع المدني أكملت استعداداتها في جميع المواقع التي يرتادها المعتمرون والزوار من خلال العمل على التأكد من جاهزية المواقع المستهدفة وتوفر متطلبات الوقاية والحماية من الحريق فيها، خاصة في المنشآت التي تشهد كثافة عالية، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات النظامية بتطبيق اللوائح وضبط المخالفات».