-A +A
عبده خال
في رواية الطين، كتبت عن جائحة الحمى التي حصدت أهالي القرى النائمة في بطن أودية تهامة، وكتب غيري الكثيرون عن أنواع (الشوطة) التي تجتاح منطقة ما فتفنى الأرواح والأجساد، فتملأ الأرض بالجثث المتهاوية بسبب ذلك الوباء، وتزرع الحسرات في قلوب من نجا على ذويهم الراحلين.. عبر السنوات الماضية عرف الناس أنواعا من الأمراض كالجدري والطاعون والحمى، وأمام كل نوع من تلك الأمراض يسخر الله علماء لاكتشاف مصل ينهي عذابات الناس من تلك الأمراض.

وتكاد تكون رواية (الطاعون) أشهر رواية تتحدث عن ذلك الوباء اللعين الذي اجتاح مدينة وهران الجزائرية إبان الاستعمار الفرنسي. ففي عام 1947 كتب الروائي الفرنسي ألبير كامو تلك الرواية التي جسدت سقوط الناس في مشاهد قاتلة، فبطل الرواية انتصر للإنسانية بعيدا عن أيديولوجيته الكافرة بكل شيء إلا إنسانيته.


في السابق كانت الأوبئة تحل في منطقة واحدة وإن تعدت فهي لا تتسع بالاتساع الذي يمكن له الإحاطة بدولة مثلا، فكيف لفايروس كورونا أن جعل دائرته تتسع لتصل إلى كل العالم؟

ببساطة شديدة، إن ثورة الاتصال العالمي جعلت كل ما يحدث في قرية أو مدينة حدثا عالميا، فمقولة إن العالم يعيش في غرفة صغيرة غدت صائبة، فما يمارس من أفعال وأقوال يتناقله الجميع في نفس اللحظة، وبسبب التداخل الشديد يجعل كل وباء مسافرا إلى كل بقعة في الكون، فالأشخاص والبضائع والأدوات والأغذية والحيوانات والأسماك، كل شيء يمكن له توسيع الدائرة.

وإذا كانت رواية الطاعون سجلت ماسأة شعب وبقيت في الذاكرة الإنسانية، فإن فايروس كورونا سجل الرعب الأممي من خلال أدوات التواصل الإعلامي الحديث، بحيث جعل قطر الدائرة العالمَ مجتمعا، فلم تعد أدوات التعبير الفني هي المعنية بذلك التجسيد، نحن جميعا نشارك في كتابة هذا الرعب من خلال تغريدة أو سنابة أو رسالة في الواتساب، وعلينا أن نكف عن إطلاق مارد الرعب في قلوب بعضنا البعض، نعم نحذر ونتبع وسائل السلامة، هذه هي مهمتنا، أما الأوبئة والفايروسات ستظل منتشرة اجتاحتنا أو همدت في مكانها.

وإن كان لهذا الفايروس جانب إيجابي فقد كشف عدم الاستعداد العالمي لاستيعاب المرضى المتساقطين من أي وباء يجتاح كل دولة، إذ تجد أن تلك الدولة ليس لديها الأسرة والطواقم الطبية لإسعاف الآلاف عند حدوث الجائحة، كما كشف الفايروس تلاعب شركات التأمين وتخليها عن دورها، فهي تريد مغنما ولا تريد مغرما..

مهمتنا الآن نشر التفاؤل، فما يحدث يعلمنا أكثر مما يرعبنا.