-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
ثمار عديدة جناها القطاع الرياضي السعودي، وتواصلت خلال العام الأخير؛ جرّاء الاهتمام والدعم غير المحدود من قبل القيادة الرشيدة، إذ حقق قفزات نوعية وخطوات طموحة وتطورات استثنائية، اتسقت مع المستهدفات الوطنية في رؤية المملكة 2030، ليكون عاماً يقترن فيه الطموح بالتميّز، والجهود بالنجاحات.

وكان مطلع الأحداث الرياضية منذ العام الماضي، إعلان فوز المملكة بحقوق استضافة كأس العالم 2034 واستضافة كأس آسيا 2027، إلى جانب إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) فوزها بتنظيم كأس العالم للأندية 2023. كما تفاعل القطاع الرياضي مع الحدث التاريخي ليوم التأسيس، من خلال إعلان وزير الرياضة تسمية جولة من دوري المحترفين السعودي لكرة القدم بجولة (يوم التأسيس)، مع إقامة العديد من الفعاليات المصاحبة لهذه المناسبة.


لم تكتفِ الوزارة بالفعاليات الرياضية، بل سعت سعياً حثيثاً لتطوير منظومة القطاع؛ من خلال إطلاق المنصة الرقمية الموحدة للأندية؛ سعياً لأتمتة جميع إجراءات الأندية الرياضية، بالتزامن مع إقامة معرض (ليب) التقني، الذي شهد توقيع الوزارة عدداً من مذكرات التفاهم.

تحفيز الشباب

لأن الرياضةَ لم تكن في يومٍ من الأيام قائمة على الأنشطة الرياضية فحسب، بل إنَّ هناك جوانب عظيمةً ومجتمعية تقدمها؛ فقد شهد شهر رمضان المبارك، مشاركة وزارة الرياضة في حملة اكتتاب جود الإسكان للأسر الأشد احتياجاً، كما شاركت الوزارة بفريق من الكشافين في خدمة المعتمرين وزوار الحرم المكي الشريف.

وفي جانب تحفيز الشباب على ممارسة الرياضة، نظمت الوزارة هذا الشهر فعالية (كن رياضيّاً) في 12 لعبة مختلفة، وأقامت أكاديمية مهد بطولاتٍ في ثلاث مدن بالمملكة، بمشاركة أكثر من 2000 موهبة، أما اتحاد الرياضة للجميع، فقد نظم أيضاً سباق جدة الرمضاني.

تخصيص الأندية

لم يكن شهر يونيو الماضي عادياً على الرياضة السعودية، بل كان استثنائياً، لما حملهُ من قرارٍ تاريخي عظيم، حين أطلق ولي العهد مشروعَ الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030 في القطاع الرياضي، الهادفة إلى بناء قطاع رياضي فعّال، من خلال تحفيز القطاع الخاص وتمكينه للمساهمة في تنمية القطاع الرياضي.

كأس الملك سلمان

على صعيد المنافسات الكروية، توّج فريق النصر بعد فوزه على شقيقه الهلال بلقب بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية، التي أقيمت في ثلاث مدن؛ الطائف، وأبها، والباحة. كما شهد الشهر ختام البطولة العربية الـ38 لكرة اليد، التي توّج بلقبها فريق الكويت الكويتي. كذلك نظمت الوزارة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي في مدينة الطائف، الذي أعلنت فيه الوزارة إستراتيجية دعم الأندية للموسم الحالي 2023 - 2024؛ وفق معايير مختلفة، تهدف إلى حوكمة الأندية واستدامتها إدارياً ومالياً.

بطولة العالم لرفع الأثقال

استضافت المملكة، في الشهر ذاته، بطولة العالم لرفع الأثقال، بمشاركة أكثر من 2500 ما بين لاعبين وكوادر فنية وإدارية يمثلون أكثر من 170 دولة من مختلف دول العالم، حيث سجلت البطولة نجاحاً كبيراً وتنافساً محموماً للوصول إلى الأولمبياد العالمي من أرض المملكة.

التحول الرقمي للقطاع

كما وقعت وزارة الرياضة في شهر سبتمبر، بحضور نائب وزير الرياضة، اتفاقية مع هيئة الحكومة الرقمية؛ لدعم خطة التحول الرقمي في الوزارة وقطاعاتها؛ وفق مستهدفات برنامج الحكومة الشاملة.