وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.
وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.




محمد الملحم
محمد الملحم
-A +A
إبراهيم العلوي (جدة) i_waleeed22@
كشف وكيل وزارة الشؤون البلدية للتراخيص والامتثال محمد الملحم، أن تطبيق إصدار شهادة امتثال المباني إلزامياً سيبدأ في 16 فبراير الجاري، لافتاً إلى أنه تمّ وضع المحاور المستهدفة في خريطة تفاعلية بتطبيق بلدي. وأضاف، أنه تم وضع الإشعارات وتطبيق مبدأ الإنذار قبل التطبيق الإلزامي مع تدشين ورش عمل لرفع نسبة الوعي حول آلية التقديم والمعايير وآلية المعالجات. وأكد وكيل وزارة الشؤون البلدية، أنه بعد 16 فبراير ستكون جميع المباني ملزمة باستخراج الشهادة، وسيتم بعدها فرض الغرامات.

وبينت المصادر، أنه سيتم مستقبلاً ربط شهادة امتثال المباني بعدد من التطبيقات، منها تطبيق «ممتثل» وتطبيق «إيجار»، لتكون شهادة الامتثال شرطاً من شروط إتمام عقد الإيجار، وتهدف شهادة الامتثال إلى إزالة التشوه البصري ومطابقة المبنى للاشتراطات الموجودة في رخصة البناء وعدم استحداث عناصر أو مكونات حديثة مخالفة لترخيص البناء قد تشكل تشوهاً بصرياً.


وتُمنح الشهادة للمبنى المطبق للمعايير والاشتراطات ولمدة 3 سنوات مجاناً، وخلال مدة التصحيح لن يكون هناك أي رسوم خلال المدة التصحيحية، ويستطيع أي مواطن التقديم للحصول عليها عن طريق تطبيق بلدي أو أحد المكاتب الهندسية المعتمدة، وتُمنح لملاك المباني الجديدة والقائمة على الشوارع التجارية.

ويتضمن دليل إجراءات «شهادة امتثال المباني» 19 مخالفة يشترط خلو المباني منها لإصدار الشهادة، أبرزها؛ عدم تنفيذ المنحدر الجانبي أو ممر الوصول الجاني للأشخاص ذوي الإعاقة، ووجود وحدات تكييف منفصلة أو تمديدات كهربائية أو صحية أو ميكانيكية ظاهرة في واجهة المبنى المطل على الشارع التجاري، وتتضمن المخالفات تعديل استخدام المواقف المعتمدة في قبو المبنى وفق الترخيص الصادر له من الأمانة أو البلدية، وتغطية الشرفات دون الحصول على التراخيص، ووجود حواجز مشوهة على سور الارتداد أو السطح، وعدم تغطية خزانات الصرف الصحي بأغطية واقية، وكذلك وجود أرصفة منفذة من قبل مالك المبنى أو مالك حق الانتفاع به متهالكة أو غير مكتملة من جهة الشارع التجاري. وتشمل المخالفات أيضاً وجود ملصقات إعلانية قديمة أو متهالكة أو كتابات مخالفة أو وجود أطباق الأقمار الصناعية على الشرفات على واجهة المبنى المطل على الشارع التجاري، ووجود تشققات أو تلف دهانات أو صدأ على المواد المعدنية بإجمالي مساحة تزيد على متر مربع، أو وجود أسوار متهالكة أو غير مكتملة أو مظلات أو هناجر خارج حدود الملكية.

لا مداخن على الواجهات

تشمل المخالفات وضع المداخن على واجهة المبنى، أو أن يتجاوز ارتفاعها عن البناء أكثر من (2) متر، وعدم مطابقة اللوحات التجارية الخاصة بالمحلات للاشتراطات البلدية، أو وجود مخلفات ومواد بناء تعيق الحركة على الرصيف الخاص بالمبنى، وكذلك وجود لوحات إعلانية لمحلات تجارية مغلقة بتراخيص غير سارية أو منتهية، أو وجود الأساسات الحديدية لتثبيت اللوحات المزالة.

ويسري نطاق تطبيق اشتراطات «شهادة امتثال المباني» على المباني القائمة، أما الحديثة فيتم إصدارها تلقائياً بعد صدور شهادة الإشغال.

يشار إلى أن شهادة الأشغال «إتمام البناء» لا تكفي للحصول على شهادة امتثال المباني، إذ لكل شهادة متطلباتها الخاصة بحسب الشروط الواردة بالدليل المحدّث لإجراءات شهادة الامتثال.