فهد العتيبي
فهد العتيبي




متدربات خلال دورة تدريبية للتعرف على مكونات السيارة.
متدربات خلال دورة تدريبية للتعرف على مكونات السيارة.
-A +A
عبدالله القرني (الرياض) abs912@
أكد المتحدث باسم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني فهد العتيبي بأن عدد تخصصات المؤسسة يتجاوز 580 تخصصاً في جميع برامجها المقدمة بمختلف المنشآت التدريبية، موضحاً لـ«عكاظ» بأن المؤسسة أطلقت قبل شهرين مبادرة التدريب النسائي (اتقن) بمنطقة جازان في مهن عدة كالتبريد والتكييف وصيانة المركبات ولاقت نجاحاً كبيراً، كما تم إطلاق مبادرة التدريب النسائي للصيانة الأولية للمركبات في المرحلة الأولى بمنطقة الحدود الشمالية، ويركز البرنامج التدريبي على تطوير معارف ومهارات المتدربات في جوانب عدة أبرزها السلامة في المركبات، والتعرف على أعطال الكهرباء، والوقود بالمحركات.

وأضاف حسب استبانات قياس رضا المستفيدات من برنامج الحدود الشمالية، فقد أظهرت النتائج أن نسبة مناسبة اختيار المهارات التطبيقية لمستوى المتدربات بلغت 89,5% وتعمل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على التوسع في هذه المبادرات وتطويرها لتشمل مختلف مناطق المملكة.


وتعمل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني من خلال لجان متخصصة بشكل دائم على تطوير وتحديث الخطط والبرامج التدريبية بمشاركة جهات الاختصاص وشركائها في قطاع الأعمال لمواكبة احتياج سوق العمل الحالي والمستقبلي.

وتم تطوير عدد من المجالات التدريبية والتوسع في تقديمها من خلال أكاديميات وكليات متخصصة يتم تشغيلها بالشراكة مع قطاع الأعمال ومن أبرزها الخدمات اللوجستية، الترفيه، السياحة، الطاقة المتجددة، النقل، التعدين، بهدف مواكبة التطور التنموي بالمملكة وتحقيق أهداف رؤية 2030. وهناك قطاعات عدة تدرسها المؤسسة بدقة وشمولية حالياً مع شركائها من قطاع الأعمال لتقديم برامج تدريبية متخصصة في تلك القطاعات ومن أبرزها الصناعة، قطاع التجزئة والسلع الاستهلاكية.