-A +A
محمد الشهراني (الدمام) mffaa1@
كشف المركز الوطني للعرضة السعودية، عدة ضوابط يجب الالتزام بها من قبل الجهة الراغبة في إقامة عرضة سعودية لمناسبة عامة أو خاصة، منها 6 ضوابط للعلم، و4 ضوابط للمحورب والقصائد، وضابطان للطبول، وضابطان للأسلحة.

وشملت ضوابط العلم، أن يكون بحجم مناسب (لا يقل عن ١٢٠*١٨٠ سم)، ووفق نظام العلم ولائحته المقرة في هذا الشأن، كذلك أن يكون العلم بمظهر مناسب (ألا يكون قديماً أو متجعداً)، وأن لا يلامس الأرض ولا يُنكس، كذلك أن يكون حامله ملتزماً بزي العرضة وبنيته قوية ويجيد العرضة وسريع البديهة، كما تُحمل سارية العلم في الجهة اليسرى ويوضع العلم على الكتف الأيمن، كذلك يعلو السارية الرُمانة (الطاسة) والحربة.


وتضمنت ضوابط المحورب والقصائد على ضوابط تمثلت في: أن يكون المحورب صاحب صوت جهوري، وأن تكون القصيدة من قصائد العرضة المعروفة والموثقة، وألا تتجاوز القصيدة عشرة أبيات، وفي حال أداء قصيدة جديدة يجب إجازتها من المركز الوطني للعرضة السعودية قبل أدائها.

وارتكز ضابطا الطبول على أن تكون الطبول ذات الوجهين ولا تقبل الطارات أو أي معازف وغيرها، وضم ضابطي أسلحة (السيف، البندق، الخنجر، المجند، بيت الفرد) أن تكون البنادق والمسدس والمجند تكون فارغة من الرصاص، ويستحسن أن يكون السيف والخنجر غير حادين، وأن تكون مطابقة للأسلحة التاريخية للعرضة.

وكان المركز الوطني للعرضة السعودية، قد أكد في وقت سابق أهمية التوجيه الكريم بعدم إقامة العرضة السعودية في المناسبات العامة للقطاعين الحكومي والخاص إلا بعد أخذ الموافقة من دارة الملك عبدالعزيز والمركز الوطني للعرضة السعودية، مع الالتزام بـ 10 ضوابط أخرى.