3 وزراء و150 مشاركاً محلياً ودولياً في مؤتمر الشراكات المستدامة.
3 وزراء و150 مشاركاً محلياً ودولياً في مؤتمر الشراكات المستدامة.




إقبال كبير على فعاليات المؤتمر.
إقبال كبير على فعاليات المؤتمر.




وزير التعليم متحدثاً في المؤتمر.
وزير التعليم متحدثاً في المؤتمر.
-A +A
يزن الجهني (الرياض) yazenjh@
دشن وزير التعليم يوسف البنيان أمس (الأربعاء) فعاليات مؤتمر الشراكات المستدامة «البحث والابتكار نحو اقتصاد مزدهر» بمشاركة 150 من صُنّاع القرار والقيادات المحلية والدولية، ضمن مبادرة وزارة التعليم لتعزيز الروابط بين الجامعات السعودية كمصدر لإنتاج وتطويع المعرفة والقطاعات الصناعية والتنموية من أجل نمو الاقتصاد الوطني واستدامته.

وأشاد البنيان بمشاركة العديد من الوزارات والجامعات السعودية، والشركات الصناعية المحلية والعالمية، وعبّر عن تطلعه لتحقيق المؤتمر الأهداف المنشودة التي تصب بمجملها في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة.


وأشار إلى دور الجامعات الكبير في المساهمة بتحقيق مستهدفات البحث والابتكار في المملكة، لما تمثله الجامعات السعودية من قاعدة قوية تدعم منظومة البحث والابتكار، إذ تمتلك المملكة 29 جامعة حكومية، و38 جامعة وكلية أهلية، وأكثر من 290 مركزاً وكرسياً بحثياً متخصصاً، و7 أودية تقنية، وأكثر من 41 ألف باحث نشط.

وأشاد البنيان بالتقدم الكبير في مجال تسجيل براءات الاختراع، إذ دخلت 4 جامعات سعودية ضمن قائمة أفضل 100 جامعة تسجيلاً لبراءات الاختراع في المكتب الأمريكي، لافتاً إلى التحديات الكبيرة التي تواجهها الوزارة في تحويل المخرجات البحثية والابتكارية إلى نماذج صناعية ومنتجات ذات قيمة اقتصادية؛ مؤكداً أن حل هذه الإشكالية لا يتأتى دون مشاركة فاعلة مع جهات وقطاعات مختلفة وتكوين شراكات مستدامة لتتكامل الجهود وتتوحد القوى لتحقيق المستهدفات الوطنية.

وأعلن وزير التعليم إطلاق مبادرة «شراكات البحث والابتكار» كمبادرة وطنية تهدف لربط الجامعات والقطاع الخاص والوطني من خلال تمويل الأبحاث التي تقدم حلولاً للتحديات التنموية والصناعية مدعومة من برنامج تنمية القدرات البشرية.

يُشار إلى أن مؤتمر الشراكات المستدامة يهدف لإظهار أهمية البحث العلمي والابتكار، وعلاقتهما بالنمو الاقتصادي، إضافةً لتحديد الأولويات البحثية المتعلقة بالقطاع الصناعي والتنموي، وتحويل الابتكارات والأبحاث العلمية إلى منتجات اقتصادية، وربط منظومة البحث والابتكار في الجامعات مع القطاع الخاص والتنموي للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وكذلك التعريف بالجهود البحثية لوزارة التعليم والجامعات السعودية، وخلق شراكات مع القطاعات الصناعية والتنموية.