أطلقت المؤسسة العامة للحبوب حملة توعوية للحد من الفقد والهدر الغذائي
أطلقت المؤسسة العامة للحبوب حملة توعوية للحد من الفقد والهدر الغذائي
-A +A
«عكاظ» (جدة)

أطلقت المؤسسة العامة للحبوب أمس (الخميس)، ممثلة بالبرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء حملة توعوية موسعة تحت شعار «لحظة هدر»، انطلاقاً من دورها في رفع الوعي بأهمية التنويع الغذائي والتأكيد على أهميته، وتعزيز الممارسات السليمة للاستهلاك والتحفيز على تبني الحلول التي تسهم في الحد من الهدر الغذائي،

وأوضحت المؤسسة أن قيمة هدر الغذاء في المملكة تجاوز 40 مليار ريال سنوياً، فيما بلغت نسبة الفقد والهدر في الغذاء 33%.

وبينت أن الحملة شهدت تفاعلا كبيرا من افراد المجتمع وكذلك الجهات الحكومية والقطاع الخاص والجمعيات وذلك في إطار المسؤولية المجتمعية المشتركة، التي تنبع من منظور ديني ومجتمعي ووطني، مؤكدة أن الحملة ستتواصل ‏حتى نهاية الشهر القادم، فيما برامج التوعية مستمرة من خلال الحساب الرسمي للبرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء في المملكة (لتدوم Flw_saudia@) على مدار العام لإيضاح خطورة الفقد والهدر الغذائي على كافة مناحي الحياة، مشيرة إلى أن توقيت الحملة يتوافق مع اليوم العالمي للتوعية بالفقد والهدر في الغذاء، والذي يمثل مناسبة دولية لتبني الاستخدام الفعال للموارد الطبيعية.

يذكر أن الفقد والهدر في الغذاء يشكل هاجساً عالميا لما له من آثار وخيمة على المستوى الاقتصادي والصحي والاجتماعي والبيئي، ويؤدي إلى خسارة وهدر في الموارد التي تمثل جزءاً لا يتجزأ من عملية إنتاج الغذاء، وما يسببه ذلك من انخفاض في العائد الاقتصادي من الأعمال الزراعية والصناعية، وفي نفس الوقت يزيد من انعدام الأمن الغذائي بالبلدان ذات الموارد المحدودة والتي تكافح لتحمّل تكاليف استيراد السلع لتلبية الحاجات الأساسية من الغذاء.