تعتمد آلية عمل البرنامج على تحصيل رسوم لكل تأشيرة مقابل التأمين الشامل لحجاج الخارج
تعتمد آلية عمل البرنامج على تحصيل رسوم لكل تأشيرة مقابل التأمين الشامل لحجاج الخارج
-A +A
عبدالعزيز غزاوي (جدة)

طبّقت وزارة الحج والعمرة، خلال موسم حج هذا العام، برنامج التأمين الشامل للحجاج القادمين من خارج السعودية بهدف تمكينهم من أداء نسكهم بطمأنينة ويسر، وفق مستهدفات رؤية 2030، الممثلة في تحسين تجربة الحجاج والمعتمرين.

ويأتي البرنامج بإشراف من وزارة الحج والعمرة والبنك السعودي المركزي (ساما) بهدف إثراء تجربة ضيوف الرحمن خلال وجودهم في السعودية، من خلال رفع أي أعباء مالية قد تترتب عليهم نتيجة تعرضهم لأي خطر قد يحدث لهم، ضمن منافع وحدود تغطية وثيقة التأمين.

ويغطي البرنامج الحوادث الشخصية التي ينتج عنها الوفاة أو العجز الكلي الدائم نتيجة حادث، ويشمل نقل جثمان المتوفين إلى بلدانهم في حال رغبة ذويهم بذلك، كما يغطي البرنامج التعويضات لحالات إلغاء أو تأخير رحلات الطيران المغادرة من السعودية، علاوة على تغطية حالات الإصابة بـ«كوفيد-19» من حيث تغطية الحجر المؤسسي ونفقات العلاج.

ويتيح البرنامج إيجاد الحلول والخيارات المتنوعة التي تضمن إيجاد المعالجات السريعة في سبيل أن يؤدي الحاج والمعتمر نسكه براحة وسهولة ويعود إلى بلاده بصحة وسلامة، وتعتمد آلية عمل البرنامج على تحصيل رسوم لكل تأشيرة مقابل التأمين الشامل الذي يستمر صلاحيته لمدة 75 يوماً من تاريخ وصول الحاج إلى السعودية.

ويُقدم البرنامج من جميع شركات التأمين المحلية، ويمكن الاستفادة من خدمات البرنامج في حالة الإصابة بـ«كوفيد-19» من خلال الحجر الصحي أو الذهاب إلى أقرب مستشفى أو مركز صحي لسكنه في حال حاجته لذلك وتزويدهم برقم جواز السفر، ويمكن للحاج المطالبة من خلال الاتصال على الرقم 800440008 أو تقديم الطلب من خلال الموقع التالي: www.enaya-ksa.com.