-A +A
رياض منصور (بغداد) riyadmansour@
لا يمكن اعتبار الموقف السعودي الذي تعبّر عنه جولة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لكل من الأردن، مصر، تركيا مجرد استدراك للحظة العربية الراهنة، لكنه عملياً وفي التحليل الأعمق يأتي لتنسيق مواقف الدول الثلاث خلال قمة جدة الشهر القادم مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتضم قادة دول مجلس التعاون الخليجي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وعلمت «عكاظ» من شخصيات بارزة لها دور مهم ومؤثر في معادلة القرار الأردني أن تحرك ولي العهد تجاه الأردن يأتي انطلاقاً من مواقف السعودية، وهو الدور الذي لم تتوقف الرياض عن ممارسته عند أخطر المنعطفات التي تقف عندها الدول العربية والإسلامية.


وأفادت المصادر الأردنية بأن ولي العهد سيبحث خلال جولته مع قادة الدول الثلاث عدداً من القضايا الإقليمية والدولية في مقدمتها عملية السلام في الشرق الأوسط، وأهمية قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، والجهود المبذولة على صعيد إنهاء الحرب في اليمن، وانعكاسات الحرب الروسية الأوكرانية على المنطقة، وتعزيز العلاقات في شتى المجالات بين هذه الدول، إلى جانب توقيع اتفاقيات متعلقة بالطاقة والتجارة.

وتحمل جولة ولي العهد أبعاداً سياسية مهمة، إذ إن جمع العاهل الأردني والرئيس المصري ورئيس الوزراء العراقي إلى جانب قادة دول مجلس التعاون الخليجي في قمة جدة مع الرئيس الأمريكي يحمل دلالات مهمة أبرزها مواجهة الخطر النووي الإيراني وبلورة موقف عربي قوي تجاه العديد من قضايا الأمن والسلام وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة ومكافحة الإرهاب والتطرف.

ثلاث مسائل أساسية لا يمكن إغفالها من الحساب السياسي عندما يتعلق الأمر بأي محاولة لقراءة زيارة ولي العهد للعاصمة الأردنية عمّان، فالمسألة الأولى تعرية المؤامرات التي يحاول أصحابها تقويض العلاقة السعودية الأردنية، أما الثانية فهي إعادة تجديد الموقف السعودي بالتأكيد على أنه لم يتخل عن دوره السياسي والاقتصادي في دعم الأشقاء الأردنيين، وأما المسألة الثالثة فهي مزدوجة تتعلق بالخطر النووي الإيراني والخطر الرافض لإتمام عملية السلام.

يمكن ببساطة التقاط ما هو جوهري في مدلولات الموقف السعودي في جمع عاهل الأردن والرئيس المصري ورئيس الوزراء العراقي مع الرئيس الأمريكي في جدة للحديث عن ضرورة تدخل واشنطن لإنجاز مشروع السلام، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وإظهار مصدر قلق قادة المنطقة تجاه الدور الإيراني الذي يجهز الأرضية الخصبة بغض النظر عن النهج والأسلوب والممارسة للسيطرة على العالم الإسلامي عبر بث الفتنة الطائفية وتصدير الإرهاب.

الرئيس جو بايدن سيسمع في جدة ما هو بمثابة رسائل لإيران ومليشياتها وأعوانها في المنطقة، وعنوانها مجدداً العودة لقواعد اللعبة كما حددتها الرياض سابقاً بأن لا مكان ولا حوار مع أي جهة تتستر بالإسلام لتنفيذ أجندتها الطائفية، وتغيير الواقع الديمغرافي في المنطقة.

ويعرف الأمير محمد بن سلمان تماماً ما الذي يفعله، وهو يوجه رسائل سياسية حاسمة بكل الاتجاهات استهدفت عناصر ومصادر الفتنة في المنطقة سواء تلك المتعلقة بجماعة «الإخوان» أو إيران على السواء، فكلا الطرفين لديهما أجندات خاصة لخلق الفوضى وتوسيع رقعة الإرهاب.

فإيران التي تسعى منذ سنوات لاختراق الخليج العربي من خلال إحداث القلاقل والانقلاب على الشرعية في اليمن، لا تزال تسعى لتحقيق أهدافها بشتى الوسائل للسيطرة على اليمن، ولولا التحرك السعودي للقضاء على المؤامرة في مهدها لكانت إحدى حوائط الصد قد تداعت.