طلاب لجأوا إلى الواقيات الشمسية لحمايتهم من حرارة الطقس.  (تصوير: مديني عسيري)
طلاب لجأوا إلى الواقيات الشمسية لحمايتهم من حرارة الطقس. (تصوير: مديني عسيري)
-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@ (تصوير: مديني عسيري)
سجلت محافظة جدة ظهر أمس الأول (الأحد) أعلى درجة حرارة في المملكة، وبلغت 48.3 درجة مئوية، في حين سجل مرصد عرفة 47.5 درجة مئوية كثاني أعلى درجة حرارة مُسجلة، بحسب المركز الوطني للأرصاد.

وتتعرض محافظة جدة لليوم الثاني لطقس شديد الحرارة يتزامن مع هبوب رياح شرقية جافة قادمة من مناطق صحراوية عملت على رفع درجات الحرارة وهي لاهبة وغير اعتيادية لمثل هذا الوقت من العام.


وتشير آخر التوقعات الصادرة عن كادر التنبؤات في طقس العرب إلى انخفاض الحرارة بشكل لافت خلال الأيام القادمة بالتزامن مع هبوب رياح شمالية غربية تُسبب انخفاضاً ملموساً على درجات الحرارة، ويُتوقع أن تتأثر مدينة جدة برياح نشطة أحياناً قادمة من الغرب والشمال الغربي، تعمل هذه الرياح على خفض آخر لدرجات الحرارة اليوم الثلاثاء لتنخفض العُظمى إلى مُنتصف الثلاثينات مئوية.

ونصح كادر التنبؤات بطقس العرب بضرورة تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس والإكثار من شرب المياه للمحافظة على رطوبة الجسم وتجنب ضربات الشمس والإجهاد الحراري.

بدوره أضح المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد، حسين القحطاني، أن جدة؛ ووفق السجلات المناخية للمركز، سجلت في مايو 2004 و2010، أكثر من 50 درجة مئوية.

فيما حذر خبير السيارات ماجد الشيخي، قائدي السيارات بأهمية تفقد مركباتهم بسبب التأثير السلبي للارتفاع الشديد لدرجات الحرارة على أجزاء السيارة الحيوية.

بدوره، بين عضو مجلس الشورى، عضو مجلس إدارة المركز الوطني للأرصاد، رئيس قسم الأرصاد، مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز منصور المزروعي، أن محافظة جدة تسجل دائماً درجات حرارة عالية جدا extreme في مايو قد تصل إلى ٤٨ درجة مئوية، كما حدث في أعوام ١٩٨٨، ٢٠٠١، ٢٠٠٤، ٢٠١٠ والشهر الجاري ٢٠٢٢، حيث سجلت ٤٨.٣ درجة مئوية.