تستعرض اللائحة تفاصيل عقد العمل وضوابط إلغائه وحقوق والتزامات العامل وصاحب العمل
تستعرض اللائحة تفاصيل عقد العمل وضوابط إلغائه وحقوق والتزامات العامل وصاحب العمل
-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@

تدرس وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مشروع لائحة تنظم آلية عمل وحقوق وواجبات العمالة المنزلية المكونة من 26 مادة تستعرض تفاصيل عقد العمل وضوابط إلغائه، وحقوق العامل وصاحب العمل، والتزامات كل منهما تجاه الآخر.

وتحظر اللائحة تشغيل العامل أو العاملة المنزلية لسن أقل من الـ21، وعدم جواز السماح للعامل بالعمل لدى الغير، أو العمل بخلاف المهنة التي استقدم لأجلها، على أن تنظم العلاقة بعقد عمل مكتوب وتوثيقه في المنصة المعتمدة، على أن يتضمن العقد العناصر الجوهرية كنوع العمل الذي يلتزم العامل بأدائه، والأجر الذي يلتزم به صاحب العمل، ومدة التجربة، وتنظيم ساعات العمل الإضافية، وحالات الضرورة لتكليف العامل بعمل غير المتفق عليه في العقد.

وشددت اللائحة على جواز اتفاق الطرفين على وضع العامل المنزلي تحت التجربة لمدة لا تزيد على 90 يوماً، يكون لصاحب العمل خلالها أن يتحقق من صلاحية العامل وإمكانية إنهاء العقد بإرادتهما المنفردة خلال فترة التجربة دون أي مسؤولية عليهما، ولا يجوز وضع العامل المنزلي تحت التجربة أكثر من مرة لدى صاحب العمل نفسه.

وتناولت نصوص اللائحة واجبات العامل المنزلي في أداء عمله المتفق عليه، وأن يتبع أوامر صاحب العمل، وأفراد أسرته المتعلقة بتنفيذ العمل والمحافظة على ممتلكات صاحب العمل، وأفراد أسرته، وألا يعتدي اعتداء جسديا أو يقوم بأي عمل عنيف تجاه صحاب العمل وأسرته.

ومن واجبات العامل أو العاملة المنزلية المحافظة على الأسرار الخاصة بصاحب العمل وأفراد الأسرة والأشخاص الذين في المنزل، التي يطلع عليها أثناء العمل أو بسببه وألا يفشيها إلى الغير، وألا يرفض العمل أو يترك الخدمة دون سبب مشروع، وألا يمس كرامة صاحب العمل وأفراد الأسرة، وألا يتدخل في ما يخصهم، وأن يحترم الدين الإسلامي، ويلتزم بالأنظمة المعمول بها في المملكة، وعادات المجتمع السعودي وتقاليده، وألا يمارس أي نشاط يضر بالأسرة.

وتناولت مواد اللائحة واجبات صاحب العامل إذ يلتزم صاحب العمل بأن يعمل العامل لحسابه وألا يسمح له بالعمل لحسابه الخاص او لدى الغير، أو يعمل في غير المهنة المدونة في رخصة الاقامة.

كما يلتزم صاحب العمل بدفع اجر العامل المنزلي نهاية كل شهر، وأن يدفع الاجر ومستحقاته بواسطة تحويل على حساب بنكي خاص للعامل، ما لم يرغب العامل المنزلي في تحويله على حساب بنكي آخر.

راحة أسبوعية.. الحسم ممنوع إلا بشروط

يلتزم صاحب العمل بتوفير سكن مناسب للعامل المنزلي، ويمتنع عن القيام بأي فعل تجاه العامل المنزلي يتضمّن استعبادا أو تفضيلا يقوم على أساس اللون، أو الجنس، أو السن، أو الأصل الوطني، أو أي شكل من أشكال التمييز الأخرى.

كما الزمت اللائحة بعدم الاحتفاظ بجواز سفر العامل المنزلي أو أيّ من وثائقه الخاصة وأوراقه الثبوتية، ويلتزم صاحب العمل بإعادة جثمان العامل المنزلي في حال الوفاة ما لم تنص وثيقة التأمين على غير ذلك، وتمكين العامل من التواصل مع ذويه وسفارته ومكتب الاستقدام والجهات المختصة.

ومن واجبات صاحب العمل أن يلتزم بإصدار تأشيرة الخروج النهائي للعامل المنزلي عند انتهاء العقد في حال عدم رغبة العامل في التجديد، وألا يكلف عامل الخدمة المنزلية بأي عمل خطر يهدد صحته، أو سلامة جسمه، أو يمس كرامته الإنسانية، وألا يؤجر العامل المنزلي، أو يسمح له بالعمل لحسابه الخاص.

ويحق للعامل المنزلي الحصول على يوم للراحة الأسبوعية، ولا يجوز الحسم من أجر العامل المنزلي إلا في حالات محددة، بما لا يتجاوز نصف الأجر، ومنها تكاليف ما أتلفه عمداً، أو إهمالاً، كما يستحق العامل إجازة مدتها شهر مدفوعة الأجر بعد مضي سنتين كاملتين، كما يستحق إجازة مرضية مدفوعة الأجر لا تزيد مدتها على 30 يوماً في السنة بموجب تقرير طبي.

الغرامات.. تصرف على إيواء العاملات وترحيلهن

شددت إحدى مواد اللائحة على استحقاق العامل المنزلي مكافأة نهاية خدمة قيمتها أجر شهر، إن أمضى في خدمة صاحب العمل أربع سنوات متتالية. ويستحق العامل المنزلي مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل. وعند تغيب العامل المنزلي عن العمل يلزم على صاحب العمل توثيق بلاغ تغيب العاملة أو العامل لدى الجهة المختصة.

وتناولت اللائحة المرتقبة عقوبات صاحب العمل والعامل حال ارتكابهما مخالفات وفقا للقواعد المنظمة لتسوية خلافات العمالة المنزلية ومن في حكمهم، على أن تؤول الغرامات إلى حساب بنكي للمساهمة في الصرف منها على إيواء العاملات المنزلية وترحيلهن، وكذلك ترحيل العاملين. وتختص مكاتب العمل بتلقي الشكاوى، وضبط المخالفات التي تقع من العامل المنزلي وصاحب العمل.

متى يصبح القرار نهائياً؟

أوردت اللائحة تشكيل لجنة أو أكثر في كل مكتب عمل تابع لوزارة الموارد بتنسيب الإدارة العامة للجان العمالة المنزلية من رؤساء وأعضاء، يكونون من ذوي الاختصاص للنظر في المطالبات المالية الناشئة بين العامل المنزلي وصاحب العمل ترتبط بمدير مكتب العمل إداريا وفنيا بالإدارة العامة للجان. وتعمل اللجنة على حل النزاع القائم امامها وديا وفي حال تعذرت التسوية تنظر النزاع وتصدر قرارها ويكون قرارها قابلا للاعتراض تدقيقا أمام المحكمة العمالية خلال 10 أيام من تاريخ صدور القرار ويكون نهائيا وغير خاضع للاعتراض في الدعاوى التي لا تزيد قيمة المطالبة فيها على خمسة آلاف ريال، والدعاوى التي لا تتضمن مطالبات مالية، والدعاوى التي تتضمن المطالبة بتكاليف الاستقدام أيا كان المبلغ.