-A +A
«عكاظ» (جدة)

حققت السعودية المركز الأولى في مجال توفر الخدمات الرقمية وتطورها بمؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة الصادر من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

ويقيس المؤشر مدى نضج الخدمات الحكومية المقدمة عبر البوابات الإلكترونية والتطبيقات الذكية، ويركز على 84 خدمة حكومية ضرورية سواء للأفراد أو للأعمال في قطاعات متنوعة، أهمها: التعليم والعدل والمال والأعمال والسياحة والصحة والداخلية والإسكان والشؤون البلدية والعمل والشؤون الاجتماعية والبيئة.

ويهتم المؤشر بالخدمات الحكومية الإلكترونية وتطورها، ودورها في تحسين جودة الحياة، وتحقيق الاستدامة ودعم ريادة الأعمال، وذلك وفق ثلاث ركائز أساسية، تختص الأولى بتوفير الخدمة وتطورها، وقد حصلت السعودية في هذه الركيزة على المرتبة الأولى متقدمة بنسبة تقدم بلغت 16.7%، أما الركيزة الثانية في المؤشر تهتم باستخدام الخدمة والرضا عنها، واحتلت السعودية المرتبة الثانية في هذه الركيزة لتكون أكثر الدول ارتفاعا في هذا المجال، إذ تقدمت بنسبة تقدم بلغت 29.5%.

وتتعلق الركيزة الثالثة من المؤشر بالوصول إلى الجمهور، وحققت السعودية في هذه الركيزة المرتبة الثانية بارتفاع عن تقرير عام 2020 بنسبة 17.6% لتحل السعودية في المركز الثاني في المؤشر بارتفاع بنسبة 22.0%.

يذكر أن السعودية صنفت الثانية عالميا بين دول مجموعة العشرين ضمن تقرير التنافسية الرقمية لعام 2021 الصادر من المركز الأوروبي للتنافسية الرقمية، كما تصدرت ضمن المجموعة الأولى لأعلى الدول الرائدة والمبتكرة في مجالي تقديم الخدمات الحكومية والتفاعل مع المواطنين الصادر عن البنك الدولي GovTech بحسب تقرير التقنيات الحكومية.